سهل حوران ينتظر تنفيذ مشروع الصرف الصحي منذ عقود طويلة

mainThumb
سهل حوران ينتظر تنفيذ مشروع الصرف الصحي منذ عقود طويلة

15-10-2024 11:06 AM

printIcon

أخبار اليوم - في الوقت الذي استباح بعض اصحاب صهاريج المياه العادمة اراضي سهل حوران واوديتها ومزارع الزيتون فيها وباتت مستنقعات المياه العادمة تنتشر في السواد الأعظم من سهولها اشتكى مواطنو سهل حوران من ضعف الخدمات المقدمة من الجهات الرسمية تجاه قاطني بلداتهم وفي مقدمتها مشروع الصرف الصحي. 

ووفق مواطنون في بلدات سهل حوران فانهم ما زالوا ينتظرون تنفيذ مشروع الصرف الصحي منذ عام 2016 بحسب وعود جهات حكومية آنذاك، مبينين أن مخاطر كبيرة برزت في بلداتهم نتيجة تأخر الحكومة في إيصال شبكة الصرف الصحي، من حيث انهيار حفر امتصاصية، والأضرار البيئية الناجمة عن الحفر الامتصاصية، إلى جانب تنشيط الوضع البيئي هناك وتقوم آليات البلدية بنقل النفايات وعمليات حرقها في المنطقة الشرقية الشمالية في إحدى السهول وكذلك قيام بعض السائقين من أصحاب الصهاريج بتفريغ حمولاتهم في الأراضي الزراعية لتوفير الجهد والوقت ما ساهمت في تلوث متعمد للارض والإنسانية.

وكان مواطنون اشتكوا من قيام أصحاب صهاريج مياه عادمة من استخدام السهول ومزارع الزيتون بتفريغ حمولاتهم من المياه العادمة الامر الذي ادى الى انتسار البعوض والقارص وربما يتبع ذلك امراض

وقال المواطنون بانهم ما زالوا بانتظار أن يتم تمديد شبكة الصرف الصحي في بلدات سهل حوران، بحسب وعود جهات حكومية، مبينين أن مخاطر كبيرة برزت في منطقة سهل حوران نتيجة تأخر الحكومة في إيصال شبكة الصرف الصحي، من حيث انهيار حفر امتصاصية، والأضرار البيئية الناجمة عن الحفر الامتصاصية،

وألمحوا إلى أن كافة بلدات سهل حوران الاربعة تعاني من قضية عدم تنفيذ مشروع شبكة خدمات الصرف الصحي ليشمل كافة بلداتها وينهي مشكلة انتشار الحفر الامتصاصية وما تخلفها من مشاكل بيئية وصحية.

وقال مواطنون، إن سلطة المياه أعلنت أكثر من مرة خلال السنوات الأخيرة عن مشروع شبكة الصرف الصحي بالمنطقة دون أن يتم تنفيذ أي شيء حتى الآن باستثناء العمل على توسعة محطة الرمثا مشيرا إلى أن الصرف الصحي لم يعد ترفا وخاصة مع مشكلة التزايد الكبير في عدد الحفر الامتصاصية.

وطالبو الجهات المعنية التعامل مع موضوع الصرف الصحي بجدية أكثر، حرصا على مصالح المواطنين الذين يعانون من هذه القضية منذ سنوات طويلة، مؤكدين أن مرور سنوات طويلة بين الإعلان عن بدء التنفيذ وبين التنفيذ الفعلي الذي لم يبدأ بعد يسهم في خيبة أمل وفقدان الثقة بوعود الجهات المعنية.

ومنذ أكثر من عشرة سنوات ما يزال الحال كما هو عليه وعود بالتنفيذ يقابل ذلك، ان سكان السهل أكدوا أن مشروع شبكة الصرف الصحي الجديد لمناطقهم رغم أهميته نظرا للزيادة السكانية والتوسع العمراني، إلا أنه كباقي المشاريع طال انتظاره، ولا يتوقع تنفيذه بالمدى القريب.

ويشكل غياب شبكة الصرف الصحي، مشاكل صحية في سهل حوران ويحمل السكان كلفا عالية للتخلص من المياه العادمة، عبر صهاريج ينقل بعضها الى مكب الاكيدر واخرون يتخلصون منها في الأراضي الزراعية لتوفير الجهد والوقت ما ادى الى انتشار الحشرات والبعوض والجرادين في المنطقة

من جانبه، رئيس بلدية سهل حوران المهندس علي الشبول عبر أن أمله بأن يتم تمديد شبكة الصرف الصحي لبلدية سهل حوران بحلول العام القادم، بحسب وعود تلقتها البلدية من المسؤولين،

وشرعت سلطة المياه بتنفيذ مشروع شبكة صرف صحي في سهل حوران قبل عدة اشهر ولكن العمل يسير ببطء وذلك ضمن خطتها للتوسع بخدمات الصرف الصحي وبناء على مطالبات ومناشدات من المواطنين والأهالي في هذه المناطق منذ سنوات.

يذكر أن محطة تنقية الرمثا تتسبب بإلحاق الأذى لجميع المناطق السكنية والزراعية المحيطة في منطقة سهل حوران وما زالت ماثلة وشكلت مستنقعات للمياه الاسنة ، إضافة إلى حدوث فيضانات لمياه الصرف الصحي من المحطة بسبب ضعف قدرتها الاستيعابية، ما أدى إلى قيام سلطة المياه بطرح عطاء إعادة تأهيل وتوسعة المحطة لتستوعب كميات المياه العادمة المتدفقة اليها من شبكة الصرف الصحي من المدينة.

مساعد الأمين العام لشؤون الصرف الصحي

من جهته أكد مساعد الأمين العام لشؤون الصرف الصحي سفيان البطاينه بان مشروع صرف صحي سهل حوران والرمثا عبارة عن شبكات صرف صحي بطول حوالي (160) كم تتكون من خطوط رئيسية وفرعية، ووصلات منزلية خطوط دفع و 3 محطات رفع لخدمة سكان مناطق الرمثا وسهل حوران.

ولفت البطاينة بان المناطق المشمولة في المشروع هي الطرة كاملة والجزء الشمالي الغربي من الشجرة في بلدية سهل حوران وأجزاء من المناطق الشرقية والغربية من الرمثا.

بتمويل من AFD بقيمة( 29) مليون يورو قرض ومدة المشروع (48 شهر). يشمل الدراسات والتنفيذ وان المشروع في مرحلة تحضير وثائق العطاء

وقال مساعد الأمين العام بان أهداف المشروع تشمل خدمة سكان مناطق الطرة والشجرة في بلدية سهل حوران وأجزاء من المناطق الشرقية والغربية من الرمثا والتخلص من التلوث والحفاظ على الصحة والسلامة العامة والبيئة الى جانب تعظيم الاستفادة من الحمأة الناتجة من محطات تنقية الصرف الصحي والتخلص منها بطريقة آمنة والمحافظة على نظافة البيئة بالتقليل من انبعاث الغازات الدفيئة.

ولفت إلى أن إدارة الصرف الصحي تقوم حاليا بعملية اعداد وثائق العطاء المقاولين للبدء بإجراءات طرح العطاء المتعلق بتنفيذ محطة الرفع والشبكات الرئيسة والفرعية لخدمة مناطق لواء الرمثا

وشدد البطاينة على حرص إدارة الصرف الصحي في تطوير خدماتها وتنفيذ مشاريع جديدة لخدمة مناطق جديدة بخدمات الصرف الصحي، وتطوير كافة المرافق خاصة محطات الصرف الصحي لتكون وفق أفضل المواصفات.

 

الدستور