14 معصرة زيتون في عجلون تبدأ استقبال منتجات المزارعين

mainThumb
14 معصرة زيتون في عجلون تبدأ استقبال منتجات المزارعين

14-10-2024 03:45 PM

printIcon

أخبار اليوم - باشرت 14 معصرة زيتون حديثة في محافظة عجلون باستقبال منتجات المزارعين من هذه الشجرة المباركة التي تعد من أهم الزراعات في المحافظة لقيمتها الدينية والتاريخية .

إلى ذلك تواصل اللجان المختصة في محافظة عجلون من البيئة والزراعة والادارة الملكية لحماية البيئة والصحة جولاتهم الرقابية والتفتيش على كافة المعاصر للوقوف على مدى جاهزيتها والتعامل مع مادة الجفت والتخلص الأمن من الزيبار .

ويطالب عدد من المزارعين وأبناء محافظة عجلون، الجهات المعنية بتكثيف الجولات الرقابية على المعاصر للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية والصحية

ودعا المزارع عاطف الصمادي إلى إعطاء الموضوع أهمية كون موسم الزيتون ينتظره العديد من أبناء المحافظة وأصحاب المزارع؛ لأنه يشكل مصدر رزق لهم ولأسرهم، الأمر الذي يستدعي مراقبة المعاصر لتقدم خدماتها للمزارعين وإنتاج كميات جيده من زيت الزيتون.

وأكد المزارع احمد الغزو على عدم التهاون مع أصحاب المعاصر المخالفة والتي قد تتعرض للتلوث نتيجة لتراكم الجفت والزيبار، حفاظا على البيئة وصحة المواطنين.

وقال المواطن محمد امين القضاة، إن أبرز ما يميز موسم قطف الزيتون العودة إلى الأرض ومع هذه الشجرة المباركة والحفاظ على العلاقة مع الأرض، مبينا أن الموسم يشهد دائما تحسنا بعد الأمطار التي تهطل على المحافظة، لافتا الى أن الزيتون العجلوني له ميزات فريدة.

وقال المزارع محمد الزغول ان موسم قطاف الزيتون يشكل فرصة لاستعادة الأجواء الأسرية، حيث تلتم الأسرة لقطف المحصول الذي يشكل بالنسبة لهم عرس ولمة للعائلة .

وقال مدير زراعة عجلون المهندس رامي العدوانk إن المحافظة تمتاز بطبيعتها الزراعية، حيث تقدر مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون نحو 87 ألف دونم

منها 63 الف دونم في لواء القصبة و24 الف دونم في لواء كفرنجة، مشيرا إلى أنه يتوقع إنتاج 44 ألف طن زيتون في المحافظة خلال الموسم الحالي منها 28000 ألف طن في لواء قصبة عجلون و16800 ألف طن في لواء كفرنجة، يستغل منها 8930 طنا للكبيس منها 5660 طنا في لواء القصبة منها 63 الف دونم في لواء القصبة و24 الف دونم في لواء كفرنجة.

وأضاف المهندس العدوانk ان موسم قطاف الزيتون تنتظره العديد من الأسر والمزارعين في محافظة عجلون، فضلا على أن موسم الزيتون يشكل مصدر رزق لمئات الأسر لتوفير سبل العيش الكريم.

وقال رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين رئيس قسم الثروة النباتية في مديرية زراعة المحافظةالمهندس معاوية عناب، إن المديرية وفريقا من البيئة والصحة والادارة الملكية لحماية البيئة بدأوا مبكرا جولات تفتيشية على معاصر الزيتون في المحافظة بهدف الإطلاع على واقعها واستعدادها للموسم من حيث صيانة وتنظيف الماكنات والساحات الخارجية ومدى توفر حفر الزيبار الصماء بهدف الحفاظ على البيئة والسلامة العامة.



news image