العلماء الروس يطورون موصلات حرارية بقدرات فائقة

mainThumb
العلماء الروس يطورون موصلات حرارية بقدرات فائقة

10-10-2024 11:50 AM

printIcon

أخبار اليوم - أعلنت وزارة التعليم الروسية أن العلماء في روسيا تمكنوا من تطوير موصلات حرارية مرنة بقدرات فائقة، يمكن استعمالها في صناعة الأسلاك التي تنقل درجات الحرارة المرتفعة جدا.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للوزارة:"العلماء في معهد الفيزياء التابع لجامعة قازان الفيدرالية، تمكنوا من تطوير موصلات حرارية مرنة تعتمد على ثنائي بوريد المغنيسيوم، هذه الموصلات يمكن استخدامها في مجالات تطوير أجهزة التبريد الموفرة للطاقة، والتي تعتمد على نظام هجين فيه منظومة لنقل الهيدروجين المسال وكابل فائق التوصيل قادر على تحمل التفاوتات الكبيرة في درجات الحرارة".

وأضاف البيان:"الموصلات الجديدة يمكن استخدامها أيضا في تطوير الأنظمة المغناطيسية المختلفة، وفي مجالات تصنيع كوابل نقل الطاقة، وفي مجالات صناعة المحركات والمولدات وأجهزة تخزين الطاقة".

وحول الموضوع، قال الأستاذ في علوم الفيزياء في الجامعة، رسلان باتولين:"تطوير مثل هذا النوع من الموصلات مهم في مجالات تقليل تكاليف الإنتاج الصناعي، خلال تطوير هذه الموصلات استخدمنا كوابل نقل مرنة مصنوعة من النيكل، وغطيناها بطبقات من ثنائي بوريد المغنيسيوم باستخدام المغنطرون أو ما يعرف بالصمام المغناطيسي الإلكتروني، ومن ثم غطيت هذه الطبقات بمواد عازلة".