مـحاصـيـل الـخـريــف .. أصـنـاف متنوعة تزدهر في فصل المُزارع

mainThumb
مـحاصـيـل الـخـريــف.. أصـنـاف متنوعة تزدهر في فصل المُزارع

09-10-2024 03:55 PM

printIcon

أخبار اليوم - فصل الخريف يعتبر فصل المزارع، حيث فيه تبدأ الزراعة لبعض المنتجات او اغلبها استعدادا لقطافها في الربيع وبداية الصيف، وذلك لكون فصل الخريف هو فصل معتدل يميل إلى البرودة مع بعض موجات شديدة البرودة، وهذا يرشحه ليكون من الفصول التي تقبل زراعة أصناف وانواع كثيرة من الأزهار والاعشاب والخضراوات والأشجار.

وفي هذا الصدد، أكد المهندس الزراعي المختص محمد الحبيس ان هناك محاصيل تسمى بمحاصيل الخريف، منوها الى ان هناك ما يزرع مباشرة في الأرض ومنها ما يزرع داخليا في مشتل أو أوعية داخل المنزل، ومن ثم ينقل للأرض، مشيرا الى أن الزراعة في شهر تشرين الاول من الأفكار الجيدة كونه يتم الحصول على محصول مبكر في فصل الربيع، موضحا أن زراعة المحاصيل الموسمية الباردة لا تتطلب سوى القليل من التخطيط مسبقا للحصول على النباتات التي تنتج في الطقس البارد كالبطاطا والجزر والخس ونبات الفول. وبين أن فصل الخريف يتمتع بالعديد من الخصائص، منها ان لون ورق الشجر يتحول خلاله إلى الاصفر أو الأحمر أو البرتقالي أو البني وتتساقط اوراق جميع النباتات غير دائمة الخضرة. وقال إنه في بداية فصل الخريف يتساوى طول الليل والنهار ثم يبدأ طول النهار بالتناقص تدريجيا ويزداد طول الليل ايضا تدريجيا ويميل الجو إلى الاعتدال معظم الوقت وتتخلله بعض موجات الحر وبعض النسمات الباردة خصوصا في ساعات الليل وفي ساعات الصباح الباكر أي أنه يمتلك طقسا متقلبا نوعا ما ويجمع أجواء الفصول الثلاثة الأخرى في فصل واحد، مضيفا أن الجو في فصل الخريف يميل لأن يكون احيانا مغبرا وجافا بسبب قدومه بعد فصل الصيف الذي يخفف التربة والنبات ويقلل نسبة المياه والرطوبة في الجو ويتوقف فيه نمو معظم الأشجار. ولفت الناطق الإعلامي الرسمي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي إلى أنه في فصل الخريف تزدهر زراعة الخضراوات الورقية كالسبانخ والجرجير والبقدونس والكزبرة والكراث والخس والساق والبروكلي والكرفس وغيرها، أما الاعشاب التي يمكن زراعتها في فصل الخريف فمن أهمها الأميركية التي تسمى ايضا باسم القصعين وكذلك عشبه الشمر.

أما بخصوص نباتات الزينة فأوضح المجالي أنه يمكن زراعة ازهار عباد الشمس والاقحوان وزهرة الاستر والسوسن والنرجس والتوليد والمسطحات الخضراء.

وأشار المجالي إلى أنه يمكن زراعة العديد من أصناف الشجر التي من أهمها شجرة السماق وشجر النخيل والأشجار التي تتساقط أوراقها سنويا كالكستناء.

وقال المجالي انه يمكن زراعة الخضراوات الجذرية مثل البنجر (الشمندر) والجزر والفجل واللفت والبصل والثوم أما من البقوليات فيمكن زراعة الفاصوليا واللوبيا أو الحمص الاخضر وفول الصويا والفول الاخضر والبازيلاء وما شابه ذلك.

الدستور