النجادا يدعو للإستعداد للتعامل مع فصل الشتاء

mainThumb
النجادا يدعو للإستعداد للتعامل مع فصل الشتاء

07-10-2024 03:08 PM

printIcon

أخبار اليوم - أكد محافظ البلقاء سلمان النجادا على ضرورة الاستعداد المسبق وإعدادالخطط اللازمة لمواجهة الظروف الطارئة خلال فصل الشتاء المقبل.

واضاف النجادا خلال الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الاثنين مع اعضاء لجنة الدفاع المدني لبحث ومناقشة خطة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء للعام الحالي 2024 /2025م على أهمية الاستفادة من السلبيات التي وقعت في ا الأعوام السابقة والعمل على معالجتها وتعزيز الايجابيات وتحديد المواقع الخطرة ووضع الحلول اللازمة لها مثمناً في الوقت ذاته دور القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي كمساند للمؤسسات الحكومية في الحالات الطارئة الى جانب دورها المركزي في الدفاع عن حمى الوطن وترابه .

وأوعز النجادا لأعضاء اللجنة بضرورة

فتح وإدامة غرف العمليات في الوحدات الإدارية والدوائر ذات العلاقة والتواصل الدائم والمستمر مع غرفة العمليات الرئيسية في دار المحافظة مشددا على ضرورة ترحيل المواطنين القاطنين في بيوت الشعر ومربي المواشي من المناطق المنخفضة والأودية ومجاري السيول إلى مناطق مرتفعة حفاظًا على حياتهم وممتلكاتهم وذلك بالتعاون والتنسيق بين الحكام الاداريين والأجهزة الأمنية .

وأكد على ضرورة قيام الأشغال و البلديات وسلطة وادي الأردن ومجالس الخدمات المشتركة كلاُ ضمن اختصاصه بتنظيف مجاري السيول والأودية بما يضمن عدم ارتفاع منسوب المياه وفيضانها على المناطق المحاذية الأمر الذي يلحق الضرر بالمواطنين وممتلكاتهم والتأكيد على أصحاب العطاءات والمقاولين العاملين في المحافظة ضمن مشاريع تعود لوزارة الأشغال العامة والإسكان او البلديات على ضرورة تواجد آلياتهم في مواقع العمل .

كما شدد على ضرورة العمل على حصر الآليات والمعدات اللازمة ( لودرات ،جريدرات ، كاسحات ثلوج ، مواتير شفط مياه ، معدات ) لفصل الشتاء وإجراء الصيانة اللازمة لها مع ضرورة استئجار آليات من القطاع الخاص بما يغطي كامل مناطق الاختصاص .

وطالب بالاحتفاظ بمخزون كافي من الملح ليُصار استخدامه في حالات الانجماد في المناطق التي تشهد تساقطا للثلوج إضافة إلى الإحتفاظ بمخزون احتياطي مناسب من المشتقات النفطية والسلع الأساسية والتموينية بما يضمن إدامة توفيرها للمواطن في كل الظروف.

وشدد النجادا على ضرورة العمل على تحديث قاعدة البيانات الخاصة بمرضى غسيل الكلى في كافة المستشفيات تتضمن أسمائهم وعناوينهم وهواتفهم ومواعيد مراجعاتهم الطبية بالتعاون والتنسيق بين مديرية الدفاع المدني والمستشفيات إضافة إلى تحديث قاعدة البيانات الخاصة بمستودعات الغاز ووكالات الغاز وأرقام هواتف ناقلي الغاز .

ودعا الى توفير المولدات الكهربائية في محطات المحروقات وتفقد جاهزيتها .

وركز النجادا على تشديد الرقابة على الاسواق التجارية لمنع احتكار المواد والسلع الأساسية والضرورية خلال حالات الطوارئ موعزا بضرورة تقليم الأشجار التي تشكل خطراً على السلامة العامة وتعترض خطوط الشبكة الكهربائية بالتنسيق والتعاون بين الجهات المعنية بهذا الخصوص مشددا على العمل على معالجة الإنزلاقات التي تشهدها بعض المقاطع الصخرية خاصة خلال تساقط الأمطار الغزيرة الأمر الذي يشكل خطرا على سلامة المواطنين وممتلكاتهم .

وطالب كذلك ب تجهيز المواقع التي تم اعتمادها كمراكز إيواء ( مدارس ، مساجد، جمعيات ، أندية ومراكز شبابية ) وتزويدها بكافه المستلزمات والمتطلبات الضرورية بحيث يمكن استخدامها عند الحاجة والكشف عليها من قبل لجنة مشكلة لهذه الغاية .

 

الدستور