رئيس اتحاد مزارعي المفرق: صندوق البندورة ب 10 قروش ونرفض عودة التصدير للاحتلال

mainThumb
رئيس اتحاد مزارعي المفرق: صندوق البندورة ب 10 قروش ونرفض عودة التصدير للاحتلال

07-10-2024 02:27 PM

printIcon

أخبار اليوم - صفوت الحنيني - أفادت تقارير بوجود مطالبات من قبل بعض المزارعين الأردنيين لإعادة فتح باب التصدير إلى الاحتلال، مشيرين إلى أن خسائرهم المالية بلغت ملايين الدنانير. إلا أن رئيس اتحاد مزارعي المفرق، عودة السرور، أوضح أنه لم يسمع عن أي توجه من مزارعي المفرق على الأقل بهذا الشأن، وأعلن رفضه التام لعودة التصدير إلى "الاحتلال".

أزمة انخفاض أسعار البندورة

صرح السرور أن القطاع الزراعي يعاني حاليًا من مشكلة كبيرة تتعلق بانخفاض أسعار البندورة، مطالبًا الحكومة بالتدخل لحماية المزارعين كما تفعل عند ارتفاع الأسعار. وأضاف أن الانخفاض الحاد في الأسعار ناتج عن زيادة العرض وقلة الطلب، إضافة إلى تراجع الطلب من بعض الدول المستوردة، التي تتوجه لأسواق أخرى توفر البندورة بأسعار أقل.

مقترحات لحماية أسعار البندورة

دعا السرور الجهات المعنية إلى تحديد سعر بداية لمزاد بيع البندورة عند نصف دينار للصندوق، عوضا عن السعر الحالي الذي يبلغ عشرة قروش. وأشار إلى أن رفع الأسعار يمكن أن يقلل من حجم الخسائر التي يتكبدها المزارعون.

أزمة انقطاع الكهرباء على الآبار الارتوازية

كما أشار السرور إلى مشكلة أخرى يواجهها المزارعون تتعلق بالآبار الارتوازية التي تعمل بالطاقة الكهربائية، إذ إن شركة الكهرباء الوطنية تقطع الخدمة في حال تأخرت المستحقات لشهر واحد، مما يؤثر بشكل كبير على ري المزروعات ويضعف الإنتاج.

مساحات واسعة من الأراضي الزراعية

وختم السرور بالتأكيد على أن بعض المزارع تصل مساحتها إلى 200 دونم، وتحتوي على مختلف أنواع المزروعات، بما في ذلك البندورة، ما يجعل التحديات التي تواجه القطاع الزراعي ذات تأثير كبير على الاقتصاد المحلي.