عجلون : انطلاق مهرجان الزيتون العـاشـــر نـهايـــة الشهـــر الـحالـــي

mainThumb
عجلون : انطلاق مهرجان الزيتون العـاشـــر نـهايـــة الشهـــر الـحالـــي

06-10-2024 10:46 AM

printIcon

أخبار اليوم - قال منسق مهرجان الزيتون العاشر في محافظة عجلون عضو مجلس المحافظة منذر الزغول انه بناءً على رغبة الأسر والجمعيات المنتجة في المحافظة ستنطلق فعاليات مهرجان الزيتون العجلوني العاشر نهاية الشهر الحالي في ساحة قلعة عجلون التاريخية.

واضاف الزغول ان المهرجان سوف يشتمل على معرض كبير للمنتجات الريفية والزراعية والحرف اليدوية ويستمر لمدة ثلاثة أيام، لافتا الى ان المهرجان سيقام بتنظيم من دارة عجلون للتراث والثقافة وبالتعاون مع مديريات السياحة والأثار والثقافة والزراعة ووكالة عجلون الإخبارية ومبادرة الأردن بعيون مصوري عجلون وجمعية جبل عجلون الخيرية واتحاد المزارعين ونقابة المهندسين الزراعيين في المحافظة.

واشار الزغول إلى أن هناك مخاطبات للحصول على الموافقات المطلوبة لإقامة المهرجان كما مو معتاد في ساحة قلعة عجلون التاريخية، حيث ستكون المشاركة مجانية كما الحال في جميع المهرجانات السابقة وذلك دعما من الجهات المنظمة للمهرجان للأسر المنتجة ولتمكينهم من تسويق منتجاتهم وتشجيعهم على العمل بهذا المجال واستغلال ميزات المحافظة الفريدة من نوعها.

وأكد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني أهمية المهرجان وما يشكله من قيمة مضافة ورافعة في الاقتصاد الوطني نظرًا للتنوع بمشاركة الجمعيات والأسر لعرض منتوجاتها المتنوعة من الزيتون والمأكولات الشعبية كما أن المهرجان يساهم في دعم المزارعين والأسر والجمعيات ويشكل الفرصة لهم لتسويق منتوجاتهم مما ينعكس بشكل إيجابيًا عليهم.

في السياق ذاته أكد مدير زراعة عجلون المهندس رامي العدوان، جاهزية المعاصر المرخصة في المحافظة وعددها 13 معصرة لاستقبال محصول المزارعين من ثمار الزيتون لهذا العام.

وقال المهندس العدوان، إنه تم تنفيذ جولات ميدانية رقابية على تلك المعاصر من قبل اللجنة المشكلة وفرق الصحة والسلامة العامة للتأكد من جاهزيتها ومدى التزامها بالاشتراطات والمعايير اللازمة للعصر.

وأشار إلى أن موسم قطاف ثمار الزيتون في محافظة عجلون يعتبر مصدر رزق لمئات الأسر لتوفير سبل العيش الكريم نظرا لما يحمله من الخير والعطاء ومونة البيت من الزيت والزيتون، بالإضافة إلى دوره في تعزيز الأمن الغذائي الوطني والمحافظة على التوازن البيئي، حيث يعد ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني.

وبين، بأن مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في المحافظة، بلغت نحو87 ألف دونم، منها 63 ألف دونم في لواء القصبة و24 ألف دونم في لواء كفرنجة، مشيرا إلى أنه يتوقع بان يكون موسم الزيتون هذا العام مبشرا، حيث أنه من المتوقع إنتاج ما يقارب من 44 ألف طن زيتون في المحافظة، داعيا المزارعين إلى تأجيل قطف ثمار الزيتون إلى ما بعد منتصف شهر تشرين الأول الجاري لاكتمال نضجها والحصول على كميات أكبر من الزيت.