5.4% نسبة كبار السن في المملكة حتى نهاية عام 2023

mainThumb

02-10-2024 12:19 AM

printIcon

أخبار اليوم - بلغت نسبة كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 60 سنة فأكثر 5.4 بالمئة من إجمالي السكان المملكة حتى نهاية العام الماضي 2023، حيث كانت النسبة بين الذكور 5.2 بالمئة، مقابل 5.7 بالمئة بين الإناث.

وأشارت دائرة الإحصاءات العامة في بيان، اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن والذي يصادف الأول من شهر تشرين الأول، أن النسبة الكبرى من المسنين يقطنون محافظة العاصمة بنسبة 47.6 بالمئة وبفارق كبير عن المحافظة التي تليها محافظة إربد، إذ بلغت النسبة 17.6 بالمئة، وسجلت محافظة الطفيلة أدنى نسبة 0.8 بالمئة.

وبلغ العمر المتوقع عند الميلاد في المملكة على المستوى الوطني 75.3 سنة، (77.0 سنة للإناث مقابل73.8 سنة للذكور)، وهذا يعكس التقدم في القطاع الصحي التي توليها الحكومات والذي كان له أثر ايجابي في خفض نسبة الوفيات وارتفاع العمر المتوقع وقت الميلاد.

ومن المتوقع أن تكون الشيخوخة واحدة من أبرز التحولات الاجتماعية للمجتمع، حيث ستؤثر في جميع القطاعات، بما في ذلك سوق العمل والأسواق المالية، والطلب على السلع والخدمات، مثل السكن والنقل والحماية الاجتماعية، فضلا عن البُنى الأسرية والروابط بين الأجيال في المجتمع.

وأكدت الحكومة دستورياً على حماية الشيخوخة في المجتمع الأردني، وقد انعكس ذلك أخيرا على وثيقتين هامتين هما: وثيقة الأردن 2025 (رؤية واستراتيجية وطنية) والخطة الوطنية الشاملة لحقوق الأنسان للأعوام 2016-2025، ويعتبر من أهم الإنجازات التي قامت بها الحكومة إصدار التوجيهات اللازمة لفتح عيادات لتوفير الإشراف الطبي المباشر والعناية الصحية لكبار السن في دور الرعاية الإيوائية التي تحتضن المسنين، وحسب الاستراتيجية الوطنية الأردنية لكبار السن في الأردن تم اعتماد عمر الستين سنة فأكثر لتعريف كبار السن.

وهناك زيادة في أهمية كبار السن باعتبارهم من المساهمين في التنمية، ممن ينبغي أن تدمج قدراتهم على العمل للنهوض بأنفسهم ومجتمعاتهم في السياسات والبرامج على جميع المستويات.

ومن خلال نتائج مسح العمالة والبطالة التقرير الرئيسي لعام 2023، تبين أن 19.9 بالمئة من الأردنيين المسنين مستواهم التعليمي أمي و 14.5 بالمئة مستواهم التعليمي بكالوريوس فأعلى، كما أشارت نتائج المسح أن الغالبية من كبار السن الأردنيين متزوجين أو سبق لهم الزواج، إذ بلغت النسبة 98.0 بالمئة.

وفيما يتعلق باستخدام كبار السن للحاسوب، فقد أظهر مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات داخل المنازل عام 2022، أن نسبة 6.4 بالمئة من كبار السن في الفئة العمرية (60-64) سنة يستخدمون الحاسوب في حين بلغت هذه النسبة 4.6 بالمئة ممن تجاوزت أعمارهم 65 سنة فأكثر، هذا وقد سجل الذكور نسبة أعلى في استخدام الحاسوب مقارنة بالإناث، حيث بلغت ضمن الفئة العمرية من (60-64) سنة ما نسبته 10.9 بالمئة للذكور مقابل 2.8 بالمئة للإناث.

--(بترا)