ساكب: احياء تفتقر لشبكات الصرف الصحي

mainThumb
ساكب: احياء تفتقر لشبكات الصرف الصحي

26-09-2024 02:08 PM

printIcon

أخبار اليوم - تعاني العديد من الاحياء في بلدة ساكب غرب محافظة جرش من عدم شمولها بمشروع الصرف الصحي الذي نفذ قبل عشر سنوات .

و في السياق فان الاحياء غير المشمولة هي احياء منطقة المرج و حي القصر وحي الكنيسة وحي الطور وحي الهوايه وحي النقار ، تحت حجج مختلفة ، مثل طبيعة المنطقة الجغرافية او عدم وجود شوارع نافذه مما يضطر المواطنين الى الاعتماد على آلاف الحفر الامتصاصية منذ عشرات السنين.

ويعد ربط الاحياء بشبكة الصرف الصحي اهم مشكلة تواجهها البلدة بيئيا خصوصا المناطق التي تتواجد فيها ينابيع المياه، الامر الذي يعرضها للتلوث.

وحذر سكان وناشطون بيئيون في عدد من هذه الاحياء من انتشار الحفر الامتصاصية في ظل غياب شبكة الصرف الصحي، عن هذه الاحياء مؤكدين أنها قد تتسبب بتلوث مصادر المياه، مطالبين بشمول كافة الاحياء السكانية بمشروع الصرف الصحي للتقليل من الكلف المالية العالية المترتبة عليهم جراء استخدام صهاريج النضح.

وقالت عضو مجلس المحافظة عاليه عياصره : إن شمول كافة الاحياء بشبكات الصرف الصحي سيسهم في حماية المصادر المائية الجوفية من التلوث جراء تسرب المياه العادمة من الحفر الامتصاصية اليها وأحيانا الى شبكات المياه خصوصا المهترئة ويحد من الاضرار بالبيئة والسلامة العامة، مشيرة الى ضرورة تنفيذ مشروع شبكات الصرف الصحي في المنطقة نظرا للمعاناة التي تواجه أبناء المنطقة نتيجة الحفر الامتصاصية التي أصبحت تشكل مشكلة بيئية كبيرة.

واشار احد سكان المنطقة علي عياصره الى أهمية ربط المنازل بشبكة الصرف الصحي نظرا للانعكاسات السلبية البيئية التي تحدثها الحفر في ضوء تقارب هذه المساكن من بعضها وطبيعة التربة الزراعية والتي تؤثر على واقعها الزراعي المميز.

وقال رامي سوالمه من حي الكنيسة : ان مشروع الصرف الصحي يعتبر من المطالبات الملحة والمتكررة التي يطالب بها ابناء البلدة داعيا الى شمول هذا الاحياء بالمشروع لحماية المصادر المائية الجوفية من التلوث جراء تسرب المياه العادمة من الحفر الامتصاصية اليها.

واشارضرار عياصره من حي القصر الى الابعاد البيئية التي تؤثر على صحة المواطنين نتيجة انبعاث الروائح الكريهة من الحفر الامتصاصية واختلاطها بالمياه الجوفية بالإضافة الى الأعباء المالية التي يتكبدهاالمواطنين جراء النضح المستمر لهذه الحفر عوضا عن التجاوزات التي يرتكبها عدد من سائقي صهاريج النضح الذين يقومون بتفريغ المياه العادمة في الغابات والمناطق الحرجية مما ينتج عنها كارثة بيئية تتفاقم يوما بعد يوم، مطالبا الجهات المختصة بتنفيذ مشروع شبكات الصرف الصحي لتغطي الاحياء السكانية غير المشمولة بهذا المشروع.

وقال مدير ادارة مياه جرش المهندس مروان عياصره: لا يوجد أي تمويل للصرف الصحي في جميع المناطق في المحافظة سوئ بعض المناطق التي تم تمويلها من مجلس اللامركزيه بمبالغ بسيطه.

 

الدستور