السعودية تجدد رفضها إقامة علاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية

mainThumb

18-09-2024 10:28 PM

printIcon

أخبار اليوم - جدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء، التأكيد أن بلاده "لن تقيم" علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل "قيام دولة فلسطينية"، معرباً عن إدانة المملكة العربية لـ"جرائم" إسرائيل، قبل أقل من شهر على مرور عام على بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال بن سلمان لدى افتتاحه أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى، "تتصدر القضية الفلسطينية اهتمام بلادكم، ونجدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، متجاهلة القانون الدولي والإنساني في فصل جديد ومرير من المعاناة".

وأضاف "لن تتوقف المملكة عن عملها الدؤوب، في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ونؤكد أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل من دون ذلك".

وتوجه ولي العهد في ختام كلمته "بالشكر إلى الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية تجسيداً للشرعية الدولية، ونحث باقي الدول على القيام بخطوات مماثلة".

وقبل نحو عام، أبلغ بن سلمان قناة "فوكس نيوز" الأميركية، أنّ التطبيع بين السعودية وإسرائيل "يقترب كلّ يوم أكثر فأكثر"، معرباً عن أمله أن تؤدي المفاوضات "إلى نتيجة تجعل الحياة أسهل للفلسطينيين".

وأكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من على منبر الأمم المتحدة حينها، أنّ بلاده على "عتبة" إقامة علاقات مع السعودية.

لكن المملكة الخليجية علّقت في تشرين الأول/أكتوبر 2023 محادثات التطبيع مع إسرائيل على خلفية الحرب على قطاع غزة.