العرموطي: نجاح 27 سيدة في البرلمان يجب أن يكون أقل عدد نأمل أن تحصل عليه المرأة من الآن فصاعدا

mainThumb
العرموطي: نجاح 27 سيدة في البرلمان يجب أن يكون أقل عدد نأمل أن تحصل عليه المرأة من الآن فصاعدا

14-09-2024 02:38 PM

printIcon

أخبار اليوم تالا الفقيه - تمكنت 27 امرأة من الوصول إلى مجلس النواب العشرين في رقم يشكل "ضعف عددهن" تقريبا مقارنة مع المجلس السابق، فهل قوانين "تمكين المرأة" هي التي وقفت خلف نجاح هذا العدد من السيدات؟

وزيرة التنمية الاجتماعية السابقة، العين خولة العرموطي في حديث لـ "أخبار اليوم" قالت إن عدد المقاعد التي حصلت عليها المرأة مهماً جدا، ويعتبر هذا العدد أقل عدد نأمل أن تحصل عليه المرأة من الآن فصاعدا، خاصة إذا فازت جميع النساء على الكوتا التي أقرها القانون لصالحهن.

كشفت العرموطي أنه ليس فقط القانون دعم وصول هذا العدد من النساء، ولكن إيمان الجميع بوجود الإرادة السياسية، ودعم الأردن نظاما ومؤسسات للمرأة أدى دورا كبيرا في وصول هذا العدد من السيدات إلى قبة البرلمان العشرين.

وعن حجم الآمال والتطلعات حول مشاركة المرأة الفاعلة في مجلس النواب أكدت العرموطي أن الملفات المطروحة في أروقة البرلمان كثيرة ومعقدة، حيث تأملت العرموطي أن تشتبك الزميلات في مجلس النواب بكل الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وخاصة الملف الاقتصادي الذي يحتاج إلى عمل وجهد، بالإضافة إلى ملف "العدوان الإسرائيلي" الغاشم على غزة والذي سيتعامل معه المجلس الـ 20 وغيرها من الملفات السياسية والتشريعية.

على صعيد تمكين المرأة لفتت العرموطي إلى ضرورة إسهام المجلس بصورة ملحة في إنجاز الأردن لالتزاماته المتعلقة بتحقيق المساواة بين الجنسين وفقا لإعلان "بيجين"، وبهذا الصدد عولت على الزميلات في مجلس النواب العشرين لتشكيل خلايا عمل وتبادل للآراء مع كافة المؤسسات الرسمية، والتي منها مجلس الأعيان ولجنة المرأة فيه، لتنسيق الجهود نحو هذا الهدف.