محافظ معان: انجاح الانتخابات مسؤولية مشتركة بين الجميع

mainThumb
محافظ معان: انجاح الانتخابات مسؤولية مشتركة بين الجميع

09-09-2024 02:27 PM

printIcon

أخبار اليوم - قال محافظ معان حسن الجبور : إن أهمية المشاركة الانتخابية تكمن في أهمية شعور الناخب بمدى تأثير صوته الانتخابي في العملية الانتخابية، وكلما كان لصوت الناخب في العملية الانتخابية تأثيراً قوياً كلما أكد هذا التأثير أن المسيرة الديمقراطية تسير على نهج سليم سواء كانت انتخابات نيابية أو بلدية .

وأضاف : لقد إعتاد الأردن وبفضل قيادته الهاشمية أن يعمل على ترسيخ مبادئ الديمقراطية والحرص على نزاهة وعدالة العملية الانتخابية، لضمان تعزيز الديمقراطية النابعة من اختيار الشعب لنوابه وممثليه .

لافتا الجبور إلى أن محافظه معان التي تشكل 34 % من مساحه المملكة الاردنيه الهاشمية يبلغ عدد سكانها ( 187600) نسمة , تقسم إلى 8 ثمان , وحدات إداريه 4 أربعة الويه وهي لواء قصبه معان والحسينية والشوبك والبترا و أربعة 4 أقضية وهي الجفر وايل واذرح والمريغه , ستشارك غدا في الاستحقاق الدستوري "الانتخابات البرلمانية" مع شقيقاتها محافظات الوطن الأخرى .

وقال الجبور : أن الهيئة المستقلة للانتخاب هي الجهة الرسمية صاحبة الصفة القانونية في إدارة العملية الانتخابية ، وأن الحاكمية الإدارية هي مختصة في تقديم الدعم والمساندة لكوادرها من حيث توفير بيئة انتخابية آمنة لسير العملية الانتخابية .

وأكد الجبور أن الأجهزة الأمنية استلمت مراكز الاقتراع والفرز ووضعت إجراءاتها، لتأمين سير العملية الانتخابية بسلاسة ويسر، حيث وضعت حزمة من الإجراءات الخاصة؛ لتأمين الانتخابات التي تنطلق، غداً ، ويستمر تطبيق هذه الإجراءات حتى بعد إعلان النتائج .

وحذر الجبور المواطنين بعدم اللجوء إلى إطلاق الأعيرة النارية تعبيراً عن فرحتهم , مشيراً إلى أن الجهات المعنية لن تتوانى باتخاذ الإجراءات المشددة بحق كل من تثبت إدانته بإطلاق العيارات النارية .

موضحا الجبور , أن المسؤولية مشتركة بين الجميع في إنجاح هذا العمل الوطني الديمقراطي والذي يهدف إلى إشراك المواطن في دائرة صنع القرار .

ومن جانبه قال رئيس دائرة معان الانتخابية مدير تربيه البادية الجنوبية الأسبق " حمد الحجايا " : إن العمل كان يجري على قدم وساق خلال الأسابيع القليلة الماضية، لضمان استكمال تجهيزات مراكز الاقتراع والفرز والتي أصبحت جاهزة لاستقبال الناخبين غدا في تمام الساعة 7 صباحا , هذا اليوم الوطني الذي يختار فيه أبناء الوطن ممثليهم لمجلس النواب العشرين .

وأشار الى ان دائرة معان الانتخابية يبلغ عدد الناخبين فيها 57.811 سبعة وخمسين ألف وثمانمئه واحد عشر , ناخبا وناخبة , وعدد مراكز الاقتراع (٤٨)ثمانية وأربعين مركزا وعدد صناديق الاقتراع (٩٥ ) خمسة وتسعين صندوق , وعدد المرشحين 23 ثلاثة وعشرين مرشحا من بينهم 7 سبع سيدات , حيث تم الإعلان عن تشكيل 6 ست قوائم انتخابية في دائرة معان والمخصص لها 3 مقاعد انتخابيه ومقعدا للكوتا , وهي قائمة العهد و الحق , و الشوبك و الفزعة والوفاق, و الاتحاد .

مؤكدا الحجايا أن جميع المواد الانتخابية اللازمة مع لجان الاقتراع والفرز متوفرة بشكل كامل في دائرة معان الانتخابية .

وقال الحجايا : أن الانتخابات هي الفرصة الوحيدة التي تتكرر كل أربع سنوات لتمنح المواطن حقه في اختيار ممثليه , داعيا المواطنين والمواطنات إلى المشاركة في الانتخابات غدا والإدلاء بأصواتهم
وفي دائرة بدو الجنوب الانتخابية التي تعتبر من اكبر الدوائر الانتخابية والتي تمتد حدودها بين أربع محافظات وهي الكرك والطفيلة ومعان والعقبة تتميز باتساع رقعتها الجغرافية , وتشهد الدائرة تطورا متسارعا في الساحة الانتخابية .

وقال رئيس دائرة بدو الجنوب الانتخابية مدير تربيه معان الأسبق , الدكتور محمد الشقيرات : يبلغ عدد الناخبين في الدائرة (( ٨٢ ألف ٦٠٠)) اثنين وثمانين ألف وستمئه , ناخبا وناخبه , وأعلن فيها 5 خمس قوائم انتخابية وتضم خمسه عشر 15مرشحا من بينهم 5 خمس سيدات يتنافسون على 3ثلاث مقاعد انتخابيه و مقعدا للكوتا , وهي قائمه الخير والوفاء والميثاق والمستقبل ونشامى البادية الجنوبية , ويوجد في الدائرة 90 تسعون مركز و 159 مئه وتسعة وخمسون صندوقا موزعين على كافة مناطق الدائرة .

وكشف الشقيرات أنه تم عمل مسح ميداني كامل للتأكد من جاهزية مراكز الانتخاب لتوفير بيئة مناسبة للناخبين والعاملين .

لافتا الشقيرات إلى ان المشاركة الشعبية ضرورة وطنية من اجل فرز مجلس نيابي جديد ،يتمتع بالكفاءة والقدرة على خدمة الوطن والمواطن.