حداد: مشروع سكة الحديد خطوة استراتيجية لتحسين البنية التحتية للنقل، ويزيد الصادرات ويوفر فرص العمل

mainThumb
حداد: مشروع سكة الحديد خطوة استراتيجية لتحسين البنية التحتية للنقل، ويزيد الصادرات ويوفر فرص العمل

05-09-2024 04:24 PM

printIcon

أخبار اليوم تالا الفقيه - وقَّع الأردن ودولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة أربع اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري للسِّكك الحديديَّة، بقيمة مليارين وثلاثمئة مليون دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي.

في تصريح لـ "أخبار اليوم" قال الأمين العام للاتحاد العربي للنقل البري ووزير النقل الأسبق مالك حداد أن المشروع الاستثماري الضخم الذي وُقِّع بين الأردن والإمارات لإنشاء مشروع السكة الحديد يعد خطوة استراتيجية هامة لتحسين البنية التحتية للنقل في الأردن.

وأضاف حداد أن هذا المشروع سيحسن وسائل النقل، ويسهل حركة البضائع ما بين البوتاس والفوسفات الأمر الذي يعزز التجارة بين الأردن ودول العالم، مما سيوفر آلاف فرص العمل، ويزيد الصادرات التي ستنعكس على الناتج المحلي على نحو ملموس.

وفي السياق ذاته أكد حداد أن هذا المشروع سيقلل الازدحامات على الطريق الصحراوي من ناحية الشاحنات عن طريق إلغاء دور الشاحنات على هذا الطريق، مشيرا أن هنالك كلفاً اجتماعية على أصحاب الشاحنات التي يتم نقل البوتاس والفوسفات من خلال شاحناتهم، معتقدا أن الحكومة درست هذه الكلف الاجتماعية المتعلقة بالشاحنات.

ولفت حداد أن مشروع إنشاء السكك الحديدية مشروع حيوي سيساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويوفر خدمات نقل البضائع والركاب، وتعزيز التكامل الإقليمي وتحقيق الاستفادة للدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية.

اختتم حداد حديثه أن هذا المشروع هو خطوة إيجابية نحو مستقبل أفضل في مجال النقل الذي يعكس تعاوناً مثمر بين الأردن والإمارات، ويأمل حداد متابعة التطور وتأثيره الإيجابي على المنطقة.