بدء موسم قطاف جوافة سحم في لواء بني كنانة بمحافظة إربد

mainThumb
بدء موسم قطاف جوافة سحم في لواء بني كنانة بمحافظة إربد

31-08-2024 02:39 PM

printIcon

أخبار اليوم - لقد أحسن مزارعو بلدة «سحم الكفارات» في لواء بني كنانة في أقصى شمال محافظة إربد في استثمار أراضيهم الزراعية الواقعة على الضفة الجنوبية لنهر اليرموك مستغلين مياه النهر النقية والتربة الفيضية والمناخ شبه الاستوائي في الوادي للتفرد بزراعة شجرة الجوافة وبطريقة عضوية وآمنة غذائيا بعيدا عن المخصبات الزراعية أو المبيدات الحشرية .

بالرغم من التحديات الكثيرة فإن اهالي هذه البلدة قاموا بزراعة حوالي ( 1500 ) دونما تنتج اجود انواع الجوافة في المملكة ؛ إذا يبلغ انتاج الدونم الواحد من الأراضي المزروعة بالجوافة بين (1500) الى( 1800) كليو غرام سنويا .

فقد اصبحت» جوافة سحم « علامة تجارية زراعية خاصة بهذة البلدة التاريخية الواعدة على ضفاف اليرموك ؛حيث اصبحت « جوافه سحم « اسم مرادف لهذه الفاكهة الخريفية بامتياز ؛ واصبحت « جوافة سحم « ركنا أساسيا من أركان السياحة الزراعية في لواء بني كنانه وشمال الأردن. بقي أن تعرف أن الجوافة غنية بالمعادن وخصوصا فيتامين c مما يساعد على تعزيز جهاز المناعة الأمر الذي من شأنه ان يساعد في مكافحة الأمراض البكتيرية والفطرية الشائعة ؛كما أنها تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة القلب وصحة الجهاز الهضمي.

الدستور