بريطانيا: الآلاف يطالبون بتعويضات بعد إصابتهم بمشكلات خطيرة بسبب لقاحات «كورونا»

mainThumb

20-08-2024 12:04 AM

printIcon

أخباراليوم - تقدم ما يقرب من 14 ألف شخص في بريطانيا بطلبات للحصول على تعويضات من الحكومة عن الأضرار المزعومة الناجمة عن تلقيهم لقاحات «كورونا»، وفقاً لما أظهرته أرقام صدرت مؤخراً.


وبحسب صحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد تم منح تعويضات بالفعل لأشخاص عانوا من مشكلات تشمل السكتة الدماغية والنوبات القلبية والجلطات الدموية الخطيرة والتهاب النخاع الشوكي وشلل الوجه.

ويتعلق نحو 97 في المائة من الطلبات بلقاح «أسترازينيكا»، بينما تتعلق البقية بلقاحات «فايزر» أو «موديرنا».

ومنذ تأسيس «مخطط دفع أضرار اللقاحات (VDPS)» ببريطانيا في عام 1979، تلقى نحو 16 ألف طلب تعويض، لكن لقاح «كورونا» شكل الغالبية العظمى من هذه المطالبات.

وعلى الرغم من التحذيرات ورصد عدد مزداد من حالات التجلط بعد تلقي لقاح «أسترازينيكا»، استمرت حكومة المملكة المتحدة في التوصية به، على الرغم من توقف التطعيم بالفعل في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والدنمارك والنرويج وهولندا والسويد ولاتفيا بحلول مارس (آذار) 2021.

وتم رفض طلبات التعويض لآلاف الأشخاص من قبل الأطباء المسؤولين عن التقييم الطبي، والذين قالوا إنه لا يوجد دليل ملموس على أن اللقاح تسبب في ضرر، بينما تم رفض الدفع لمئات آخرين لأنهم «ليسوا معاقين بدرجة كافية».

ويتلقى الأشخاص المثبت معاناتهم من مشكلة كبيرة 120 ألف جنيه إسترليني، ولكن حتى الآن، قدمت الحكومة مدفوعات في 175 حالة فقط، أي أقل من 2 في المائة من الأشخاص الذين تقدموا بطلبات للتعويض.

وفي مطلع العام الحالي، اعترفت شركة «أسترازينيكا» لأول مرة في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا بأن لقاحها المضاد لفيروس «كورونا» يمكن، في حالات نادرة جداً، أن يتسبب في إصابة الأشخاص بجلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

وفي الأشهر التي تلت طرح اللقاح، حدد العلماء الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة له. وأوصي بعد ذلك بإعطاء لقاح بديل لمن هم دون الأربعينات، لأن خطر لقاح «أسترازينيكا» يفوق الضرر الذي يشكله فيروس «كورونا».