الشخاترة: لم نبلغ عن أي شكوى تخص رعاية المترشحين لاحتفالات الطلبة في البلقاء

mainThumb
الشخاترة: لم نبلغ عن أي شكوى تخص رعاية المترشحين لاحتفالات الطلبة في البلقاء

17-08-2024 03:33 PM

printIcon

أخبار اليوم - أكد رئيس لجنة الانتخاب لمحافظة البلقاء ملوح الشخاترة أن الهيئة لم تتبلغ عن أي شكوى تخص رعاية المرشحين لاحتفالات الطلبة الناجحين بالثانوية العامة من ابناء العشيرة الواحدة من عشائر مدينة السلط ومحافظة البلقاء.

ودعا الشخاترة وسائل التواصل الاجتماعي الى توخي الحذر في نشر شائعات تثير الفتن بين أبناء العشيرة الواحدة والعشائر الأخرى.

وأكد أن لجنة الانتخاب في محافظة البلقاء تقوم بعملها في مجال مراقبة الدعاية الانتخابية استنادا الى الصلاحيات الممنوحة لها في قانون الانتخاب والتعليمات التنفيذية الصادرة عن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب وذلك من خلال كادر رقابة ميدانية مدرب يعمل على مدار الساعة لمراقبة الدعاية الانتخابية سواء مراقبة الصور واليافطات ومدى التزام المرشحين بهذه التعليمات حيث يتم ازالة المخالفات في هذا المجال فورا اما بالتنسيق مع المرشح او القائمة او يتم ازالتها بالتنسيق مع بلديات المحافظة.

وأضاف الشخاترة كما تقوم اللجنة برصد ومتابعة المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ورصد المخالف منها والتواصل مع المعنيين لازالة المخالفة وتقوم لجنة الانتخاب بمتابعة المنشورات والإعلانات عن اقامة المهرجانات الانتخابية والتي تتطلب اعلام اللجنة مسبقا ليتم حضورها من قبل المراقبين ومتابعة افتتاح المقرات الانتخابية حيث تشترط التعليمات التنفيذية اخذ الموافقة الخطية المسبقة من لجنة الانتخاب على النموذج المعتمد قبل افتتاح اي مقر انتخابي.

وأشار الى أن اللجنة تقوم بعملها من خلال فرق الرقابة، فان اللجنة تتلقى الملاحظات والشكاوي من المواطنين في حال وجود اي مخالفة للدعاية الانتخابية وتتعامل معها مباشرة.

اما بخصوص احتفالات التكريم لطلبة الثانوية العامة والتي يتم الاعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتقام برعاية مرشح أكد الشخاترة أن اللجنة

رصدت عدة منشورات بهذا الخصوص وقامت بالتواصل مع المعنيين لتوضيح قانون الانتخاب وذلك بعد التنسيق مع المعنيين في الهيئة وذلك للالتزام بالماده 24 من قانون الانتخاب رقم 4 لسنة 2022م والتي تنص على ما يلي يحظر على أي مترشح تقديم هدايا او تبرعات او مساعدات عينية او نقدية او غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها لشخص طبيعي او اعتباري سواء كان ذلك بصورة مباشرة او غير مباشرة خلال القيام بالدعاية الانتخابية.

الرأي