الملكية الأردنية: توقع تسجيل صافي خسارة بـ20 مليون دينار في أول 9 شهور من 2024

mainThumb
الملكية الأردنية: توقع تسجيل صافي خسارة بـ20 مليون دينار في أول 9 شهور من 2024

13-08-2024 01:56 PM

printIcon

أخبار اليوم - توقع الرئيس التنفيذي لشركة الملكية الأردنية سامر المجالي، أن تسجل الملكية الأردنية صافي خسارة ستتجاوز 20 مليون دينار خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2024، مقارنة مع ربح بلغ 10.8 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2023، أي بتراجع تجاوز 30 مليون دينار مما يظهر جليا الأثر الكبير للحرب على غزة.

وأضاف المجالي، في حديث له خلال منتدى الاتصال الحكومي، الذي عقد الثلاثاء، بمشاركة وزير الاتصال الحكومي، الناطق باسم الحكومة مهند المبيضين، أن تداعيات الحرب على غزة أدت إلى تراجع حركة السياحة والسفر من الأردن وإليه؛ مما أثر بشكل سلبي على نتائج الشركة في النصف الأول من العام الحالي.

وسجلت الملكية الأردنية خسارة بلغت 27.4 مليون دينار مقارنة بخسارة بلغت 16.8 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق، وفق المجالي.

وبيّن أنه لتعويض العزوف عن السفر، سعت الشركة إلى زيادة مسافريها من ركاب التراتزيت لتشكل 34% من إجمالي أعداد الركاب، إلا أن متوسط سعر التذاكر انخفض بنسبة 9%، حيث إن العائد من ركاب التراتزيت هو أقل بكثير من عائد الركاب المباشر.

وأشار المجالي، إلى أن تحديات تتعلق بارتفاع تكاليف الطيران نتيجة لاضطرار الشركة لتغيير مسار معظم الرحلات، تسبب بالعديد من الخسائر.

وأوضح المجالي، أن 40% من كلف الملكية تذهب للوقود بسبب ارتفاع أسعار الوقود في الأردن، وتحل ثانيا كلف صيانة الطائرات بنسبة 25%، و18% تذهب لملكية الطائرات، و11% رواتب لموظفي الشركة.

وبين أن بيانات دولية تشير إلى أن الشركة الرابعة عالميا بدقة مواعيد الوصول، مشددا على أهمية ذلك في جذب المسافرين عبر الملكية.