الرواجيح :عطاء طريق مادبا الفيصلية يوفر كافة الخدمات لانشاء شارع سياحي

mainThumb
الرواجيح :عطاء طريق مادبا الفيصلية يوفر كافة الخدمات لانشاء شارع سياحي

13-08-2024 12:18 PM

printIcon

أخبار اليوم - قال رئيس بلدية مادبا الكبرى عارف الرواجيح انه تم احالة عطاء طريق الفيصلية جبل نيبو مشروع الحديقة الطولية بكلفة مليون و350 الف دينار منحة مجموعة البنك الدولي ومدة العطاء لنهاية ايلول المقبل.

واضاف الرواجيح ان الأسباب الملهمة لفكرة المشروع حصوله على المنحة كمشروع فائز بالطريقة التنافسية وحاجة المنطقة وكغيرها من مناطق المحافظة الى مساحة ترويحية ومؤهلة للتنزه حيث ان الطريق مقصد لعدد كبير من العائلات وخاصة في فصلي الربيع والصيف .

وقال الرواجيح ان أهمية الموقع كون طريق الفيصلية يُعد من أهم الطرق في مدينة مادبا فهو يصل لعيون موسى وجبل نيبو الذي يعتبر من اهم المواقع والمحطات في رحلة الحج المسيحي التي تقع على قمة جبل نيبو الكنيسة البيزنطية وهي كنيسة قديمة تعود للفترة البيزنطية في القرن الرابع الميلادي وهي مقصد لعدد كبير من السياح من انحاء العالم.

ولجمالية الطريق بنزوله الى اخفض بقاع العالم البحر الميت بطبوغرافية مذهلة يشكل نقطة تفرد وجذب مسار جديد يضاف وبقوة على الخارطة السياحية الدينية.

واشار الرواجيح الى أهمية الشارع كطريق نافذ وذو سعة 30 متر حيث يعاني من غياب عوامل الأمان وهذا ما يهدد حياة المواطنين من المتنزهين والمارة ويعرضهم للخطر بسبب عدم وجود ارصفة واطاريف للطريق وعدم وجود شواخص ارشادية وتحذيرية و مخفضات السرعة حسب المواصفات.

بالاضافة للانارة الخافتة بسبب كثافة الأشجارالحرجية وإلحاق الضرر بوحدات الانارة من قبل اشخاص غير مسؤولين
واضاف الرواجيح ان مكونات المشروع عبارة عن اعادة تأهيل البنية التحتية للطريق وتوفير كافة الخدمات اللازمة لانشاء شارع سياحي بامتياز وذلك كمرحلة أولى على مسافة 1700 متر طولي. يتضمن جانبي الطريق على انشاء ارصفة محددة بجدار خرساني على نهايات الأرصفة واطاريف خرسانية ورصيف إضافي بعد الاحواض لتامين السلامة العامة لمستخدمي الطريق والرصيف، وتم تشطيب الأرصفة ببلاط خرساني ( انترلوك) حسب المواصفات وتتضمن ممرات للمشاة بمساحات تمكنهم من الحركة بأريحية ومسار مخصص ومؤهل للدراجات الهوائية واحواض زراعية لانواع متعددة من الأشجار يبلغ مجموعها اكثر من 2000 غرسة.

واشار الرواجيح الى تخصيص مساحة مؤهلة لتأجير الدراجات الهوائية على الطريق وركنها ضمن مواقف مصممة لهذه الغاية و انشاء قنوات تصريف مياه وربطها الى مجاري الأودية السدود.

وقال الرواجيح ان من ضمن مسار المشروع اللوحات الفسيفسائية على مدخل الطريق وضمن مسار المشروع بوابة حجرية بتصميم يدمج بين تراث المدينة وحضارتها. بالاضافة لانارة الطريق والممرات بوحدات انارة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة موزعة على أعمدة انارة بارتفاع 10 متر ، وأعمدة ديكورية بتصميم حديث وإعادة تعبيد للطريق على طول مسار المشروع وحسب المواصفات المعتمدة فنيا.

واضاف الرواجيح تم اغلاق الطريق لاعمال البنية التحتية للطريق وسيتم فتحها خلال اسبوعين وتم الانتهاء من تمديد الخط الرئيسي لتصريف مياه الامطار بطول 1200 متر.

وخلال أيام قليلة سيتم البدء باعمال الشارع ويتوقع ان يتم الانتهاء من تعبيد الطريق قبل نهاية الشهر الحالي وباقي الاعمال المتبقية هي اعمال تشطيب كتركيب أعمدة الانارة واللوحات الفسيفسائية.

الدستور