هل "مسح" الماسح الضوئي مستقبل طلبة التوجيهي؟ التربية ترد

mainThumb
هل "مسح" الماسح الضوئي مستقبل طلبة التوجيهي؟ التربية ترد

10-08-2024 03:01 PM

printIcon

أخبار اليوم – صفوت الحنيني - بعد صدور نتائج الثانوية العامة "التوجيهي " مساء الخميس الماضي، تباينت ردود فعل الطلاب وعائلاتهم حول معدلات الطلبة، ومع قبول البعض للنتيجة، إلا أن البقية وضعوا اللوم على " الماسح الضوئي" ومنهم من قال أنه السبب في تدني نتيجة الطلاب لوجود عدة اختلالات بهذه الطريقة.

فما هو الماسح الضوئي التي تعتمده وزارة التربية والتعليم منذ 4 أعوام؟ وما هي الطريقة التي يعمل بها؟ وهل صحيح ما تم تداوله بأنه كان السبب في تدني علامات الطلاب التراكمية؟

من المعروف أن وزارة التربية والتعليم بدأت بتطبيق نظام الماسح الضوئي من العام الدراسي 2020 -2021، وذلك عن طريق نقل إجابات الاختيار المتعدد للماسح الضوئي، حتى تُحْتَسَب علاماتها على حدا، أما عن آلية عملها، فينقل الطالب إجابات الاختيار المتعددة من الورقة الرئيسية للامتحان إلى ورقة أخرى، فمثلاً يُجيب الطالب على أحد الأسئلة بالاختيار "ب" فينقل تلك الإجابة على الماسح الضوئي وهكذا للإجابات جميعها.

العديد من الطلبة قالوا، أن تلك العلامات التي تحصلوا عليها لا تتشابه "إطلاقاً" مع ما قدموه في الامتحان، وذلك بسبب خلل في الماسح الضوئي على حد تعبيرهم في نقل الإجابات، وأنه لم يحتسب الإجابات بشكل الصحيح.

وتساءل الطلاب في حديثهم لـ "أخبار اليوم" لماذا يعتمد هذا الشكل من التصحيح، في ظل التوتر والقلق الذي يُسيطر على الطالب في أثناء تقديمه للامتحانات، فمن المتوقع أن يكون الطالب قد أخطأ في نقل الإجابة أو ما شابه أو ينسى نقل إحداها من الورقة الرئيسية التي سيقرأها الماسح الضوئي.

وزارة التربية والتعليم وعن طريق مدير إدارة الامتحانات والاختبارات محمد شحادة قالت لـ "أخبار اليوم" أن ما قيل بشأن الماسح الضوئي أنه يحتسب كل الإجابات التالية إذا أخطأ الطالب في إحدى الإجابات ليس صحيحاً، وأن الوزارة تصحح كل اختيار على حدى.

شحادة أوضح أن الوزارة نوهت للطلبة أن الإجابات المعتمدة في هذا النمط من الأسئلة هو الماسح الضوئي، وإن كان الطالب قد نسي أن ينقل إجابة، فإن المدققين والمراقبين يراجعون الورقة الأصلية للامتحان واحتساب إجابتها.

وعن تغير الإجابات بين الورقتين، قال شحادة أن الوزارة تعتمد بشكل رئيسي على إجابة الماسح الضوئي، فليس من المنطق أن يستطيع المصححون معرفة نوايا الطلاب من خلال تغيير الإجابة بين الورقتين، أما إن لم يسعفه الوقت، فإنهم يعتمدون على الورقة الأولى كالحالات السابقة.