مأدبا .. دورة للفاو لـ"تدريب المزارعين على التكنولوجيا والممارسات الزراعية"

mainThumb
مأدبا.. دورة للفاو لـ"تدريب المزارعين على التكنولوجيا والممارسات الزراعية"

07-08-2024 02:49 PM

printIcon

أخبار اليوم - أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن (الفاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة في مادبا دورة تدريب المدربين في مجال تيسير مدارس المزارعين الحقلية الذكية مناخيا في مديرية زراعة مأدبا.

ويشارك بالتدريب الذي إستمر عدة أيام و ينتهي الخميس، 13 موظفا من مديرية الارشاد الزراعي في مادبا وعمان، وبرعاية مدير مديرية زراعة مأدبا بسام ابو الغنم.

وتنعقد الدورة ضمن مشروع بناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ في الاردن من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه في قطاع الزراعة (BRCCJ)"، الممول من صندوق المناخ الاخضر(GCF) ، وتنفذه (الفاو) من خلال: وزارات المياه والري، والزراعة والبيئة و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

و تقام الدورة في مأدبا إستمرارا لبرنامج تدريبي أطلقته( الفاو) الأسبوع الماضي في الشوبك/ محافظة معان، لتدريب موظفين من وزارة الزراعة، و ستنظمها في الفترة المقبلة أيضا في محافظتي الكرك و الطفيلة، و ذلك لغايات تدريب موظفي الارشاد الزراعي في المحافظات الأربع حول منهجية المدارس الحقلية الذكية مناخيا ونقل المعرفة للمزارعين بالتكنولوجيا والممارسات الزراعية التي يمكن استخدامها لزيادة كفاءة استخدام المياة في الزراعة من خلال المدارس الحقلية التي سيتم تنفيذها لاحقا.

ويهدف مشروع بناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ في الاردن من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه في قطاع الزراعة لمساعدة الاردن على التكيف مع مخاطر المناخ وتغيير السلوك نحو استخدام أكثر كفاءة للموارد المائية، ونقل المعرفة وتعزيز قدرة المجتمعات والمؤسسات في الأردن، وإستدامة المياه والاستجابة لاحتياجات الفئات الضعيفة.

ويستهدف المشروع الذي تبلغ قيمته 33.25 مليون دولار أمريكي محافظات حوض البحر الميت المعرضة بشكل خاص لتغير المناخ والإجهاد المائي الناجم عن تغيرالمناخ.