مشتركة في الأعيان توصي بفتح باب استقدام العمالة الزراعية الوافدة

mainThumb
مشتركة في الأعيان توصي بفتح باب استقدام العمالة الزراعية الوافدة

31-07-2024 02:41 PM

printIcon

أخبار اليوم - التقت اللجنة المشتركة في مجلس الأعيان المكونة من لجنتي "الزراعة والمياه" برئاسة عاكف الزعبي، و"العمل والتنمية" برئاسة عيسى مراد، اليوم الأربعاء، لمتابعة الاجتماع السابق المتعلق بإشكالية العمالة الزراعية الوافدة.

وقال الزعبي إن اللجنة المشتركة التقت لاستكمال اجتماع لجنة الزراعة والمياه مع ممثلي مزارعي وادي الأردن بما يتعلق بالعمالة الزراعية الوافدة ومناقشة التوصيات التي خرجت من ذلك الاجتماع.

من جانبه، بين مراد أن اللجنة المشتركة تعنى بمناقشة العمالة الزراعية الوافدة لأثرها في الأمن الغذائي وقطاع الزراعة برفد قطاع الصناعة بالمواد الأولية.

وقال إن العمالة الزراعية الوافدة تحتاج لتنظيم ولإعادة النظر من ناحية الرسوم، حيث جرى رفع رسوم الاستقدام والفحص الطبي.

وأشار مراد إلى الحاجة لتنظيم مطالب المزارعين، ودعم القطاع الزراعي وتأمين البنية التحتية واللوجستية التي تسهل على العمالة الزراعية.

وأوصت اللجنة المشتركة بضرورة فتح باب استقدام العمالة الزراعية الوافدة ضمن تعليمات ناظمة للاستقدام، والحد من التغييرات في القرارات الحكومية المتكررة والسريعة الخاصة بالعمالة الزراعية الوافدة، ومراجعة نظام العاملين في الزراعة.

كما أوصت بتعيين عدد كاف من المراقبين في وزارة العمل لمراقبة التزام العمال والمزارعين بأنظمة وزارة العمل، فضلا عن عقد ورشة عمل في مجلس الأعيان لمناقشة موضوع العمالة الزراعية الوافدة بشكل مستفيض.

وحضر الاجتماع كل من الأعيان: جمال الصرايرة، محمد نجادات، لبيب الخضرا، احمد العبادي، مصطفى الحمارنة، طلال الماضي، محمد الأزايدة، محمد العبابنة، خيرالدين هاكوز، عبدالله مطر، خالد رمضان، مصطفى الرواشدة، سعود العدوان.