مأدبا: تراجع السياحة ونقص الخدمات يلحق خسائر بالقطاع

mainThumb
مأدبا: تواصل تراجع السياحة ونقص الخدمات يلحق خسائر بالقطاع

23-07-2024 02:42 PM

printIcon

أخبار اليوم - قال رئيس جمعية تطوير السياحة في مادبا سامر الطوال ان المنشات السياحية المتمثلة بالمطاعم والمتاحف والفنادق في مادبا تعاني من انعدام الافواج السياحية مما تسبب بخسائر مالية كبيرة ادت الى اغلاق بعض المنشات وتسريح عدد كبير من العاملين بها يزيد عددهم عددهم 200 موظف وسيتم تسريح المزيد من الموظفين لعجز اصحاب هذه المنشات عن دفع رواتبهم.

واضاف الطوال انه تم اغلاق بعض المنشأت السياحية مثل مشاغل الفسيفساء، وتوقف بعض الفنادق والمطاعم السياحية عن العمل نهائيا بالاضافة لوجود 56 دليل في مادبا بدون عمل مما تسبب بخسائر كبيرة وقعت على المنشأت السياحية وتراكم الديون والعجز عن دفع الكلف التشغيلية الاولية مثل الرواتب ودفعات الضمان الاجتماعي والكهرباء .

وقال انه لاتوجد حجوزات للسياح في الاشهر القادمة لافواج سياحية، وطالب هيئة تنشيط السياحة ايجاد اسواق جديدة ودعم تذاكر الطيران للناقل الوطني الملكية الاردنية وذلك لعدم وجود طيران منخفظ التكاليف
وطالب الطوال هيئة تنشيط السياحة تخفيض تذاكر الدخول على المواقع السياحية من موازنة الهيئة التي لاتتعامل مع مصالح المنشأت والعاملين بها.

كما طالب الضمان الاجتماعي تحمل مسؤلياته تجاه الموظفين المسجلين لديه وعمل برنامج استدامة للحفاظ على هذه الفئة من الموظفين وعدم الحجز على المنشأت السياحية لعدم قدرتها على السداد بالتزاماتها واعفاء المنشأت من ضريبة الدخل والمبيعات .

وطالب وزارة السياحة اعفاء جميع المنشأت السياحية من رسوم التراخيص والعمل على حصول هذه المنشأت على منح وتراخيص ميسرة دون تعقيدات.

الدستور