108.3 مليون دولار قيمة صادرات غرفة صناعة إربد الصناعية خلال حزيران

mainThumb
108.3 مليون دولار قيمة صادرات غرفة صناعة إربد الصناعية خلال حزيران

02-07-2024 12:57 PM

printIcon

أخبار اليوم - بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لشهر حزيران الماضي، قرابة 108.3 مليون دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة لشهر حزيران من عام 2023 التي بلغت قرابة 112.6 مليون دولار، بنسبة انخفاض بلغت حوالي 3.6% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لشهر حزيران الماضي 1330 شهادة مقارنة مع 1201 شهادة لنفس الفترة من العام السابق.

وحسب التقرير الصادر عن غرفة صناعة إربد، بلغت قيمة صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات 100.4 مليون دولار بنسبة 93.3% من قيمة الصادرات، فيما بلغت قيمة صادرات قطاع الصناعات الغذائية 2.6 مليون دولار بنسبة 2.5% من إجمالي الصادرات، يليها قطاع الصناعات العلاجية بقيمة 1.9 مليون دولار علما بأن هذه القطاعات تشكل ما يقارب 90% من إجمالي شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد.

وأوضحت الغرفة أن دول الاتفاقيات تستحوذ على معظم الصادرات الصناعية، خصوصا الولايات المتحدة الأميركية التي تستحوذ على أكثر من نصف صادرات محافظة إربد، بالإضافة إلى الدول العربية والأوروبية.

وبينت الغرفة، أن صادرات إربد الى الولايات المتحدة الأميركية تجاوزت 79.1 مليون دولار، فيما سجلت الصادرات إلى الدول الأوروبية 14.8 مليون دولار، فيما توزعت بقية الصادرات إلى دول عربية وجنوب شرق آسيا وكندا ودول أخرى.

وأشارت الغرفة إلى أن التراجع الذي شهدته الصادرات وفي إجمالي قيم شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد، يعزى لتراجع قطاعات الصناعات الجلدية والمحيكات والصناعات الغذائية، التي تشكل أكثر من 95% من إجمالي قيم شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد.

وبينت الغرفة أن صادرات غرفة صناعة إربد وفقاً للاتفاقيات التجارية بلغت 83.5% من إجمالي الصادرات.