هدوء الطلب على اللحوم الحمراء محلياً

mainThumb
هدوء الطلب على اللحوم الحمراء محلياً

01-07-2024 10:55 AM

printIcon

أخبار اليوم - بين رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت أن الحركة التجارية في القطاع تتسم بالهدوء بخاصة بعد فترة عيد الأضحى على اللحوم الحمراء بشقيها البلدي والمستورد خلال الفترة الحالية.

أرجع الكواليت هدوء الطلب لاستهلاك السيولة المالية للمواطنين على مستلزمات العيد ما أثر على القوة الشرائية بشكل عام.

وأكد أن حركة السياح والمغتربين خلال الموسم الصيفي هي من أبرز دوافع الحركة التجارية بمختلف القطاعات التجارية.

وشدد على أن الطلب تراجع بنسب كبيرة لم يشهدها القطاع خلال العام الحالي جراء التأثر المباشر بتداعيات العدوان على غزة وإلغاء الحجوزات لكثير من المجموعات السياحية التي يعتمد عليها القطاع بشكل مباشر واستمرار غياب السياح سيضّعف الموسم برمته.

ولا ينكر أن الطلب رغم الحركة المتوسطة؛ الأ ان الحركة التجارية في تراجع عن سنوات ماضية.

وعزا الكواليت هذا التراجع ايضا لضعف القوة الشرائية لدى المستهلك وتبدل الاولويات.

ويبدأ موسم الذروة للقطاع خلال فترة عيد الأضحى وشهري تموز وآب من كل عام.

وحول موسم الأضاحي المنقضي؛ بين الكواليت أن الطلب شهد تراجعا بنسبة 50 بالمئة نتيجة تراجع القدرة الشرائية وتفاقم الأعباء المعيشية؛ وهو ما يدفع بالمواطنين بتبديل الاولويات وانخفاض الطلب.

وبين الكواليت استمرار التصدير للأسواق السعودية؛ حيث تم تصديثر 350 ألف رأس من الأغنام البلدية منذ عودة فتح باب التصدير.

وأشار إلى أن التصدير للأسواق الخليجية سيبقى مستمرا حتى نهاية العام ما يتيح تصدير الخراف صغيرها وكبيرها خلال الفترة المقبلة.

ويشار إلى أن صادرات الأردن من الخراف البلدية للأسواق الخليجية تصل إلى نصف مليون رأس سنويا وبقيمة تصل الى 100 مليون دينار.

وتمثل السعودية، سوق تصدير الأغنام الرئيسي للأردن، حيث صدر الأردن 600 ألف رأس من الأغنام طوال العام إلى دول الخليج بلغت حصة السعودية منها نحو 95 بالمئة. ويراوح سعر الخروف البلدي الصغير» الرمسي»،وفق الكواليت، ما بين 10 إلى 11دينارا للأغنام الصغيرة ومن 9 إلى 9.5 دينار للمواشي الكبيرة.

فيما يرجح الكواليت، انخفاض سعر الكيلو للمستورد ؛ إذ يبلغ سعر الكيلو للأوزان الصغيرة ما بين (7.5 إلى 8) دنانير للمذبوح وإلى ما دون 7 دنانير للأوزان الكبيرة.

وفقا للكواليت يعمل في قطاع المواشي ما بين مربين والعاملين في التسمين وإنتاج الألبان اكثر من 80 ألف عامل أغلبهم أردنيون.

الرأي