أدوية لمرض السكري تقلل خطر الإصابة بالخرف .. تعرف عليها

mainThumb

25-06-2024 12:35 PM

printIcon

اخبار اليوم - وجدت دراسة رائدة أجراها معهد كارولينسكا، ونشرت في مجلة " إي كلينيكال ميدسين"، أن الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني، والذين يعالجون بمنبهات " GLP-1 " لديهم انخفاض كبير في خطر الإصابة بالخرف.

ومنبهات " GLP-1"، التي تحظى بشعبية متزايدة في إدارة مرض السكري من النوع 2 والسمنة، معروفة بقدرتها على التحكم في نسبة السكر في الدم، وتعزيز فقدان الوزن، وحماية القلب.

يسلط هذا البحث الجديد الضوء على إمكاناتها في الحد من خطر الإصابة بالخرف، وهو مصدر قلق شائع لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

وتتبعت الدراسة أكثر من 88000 من كبار السن المصابين بداء السكري من النوع 2 لمدة تصل إلى عشر سنوات، وباستخدام طريقة تُعرف باسم محاكاة التجربة المستهدفة، والتي تحاكي تجربة سريرية عشوائية، قام الباحثون بتحليل تأثيرات ثلاثة أدوية لمرض السكري، وهي " منبهات GLP-1"، "مثبطات DPP-4"، و"السلفونيل يوريا".

أدوية شائعة للسكري يرتبط تناولها بانخفاض معدلات الإصابة بالخرف

وكشفت النتائج أن المرضى الذين يستخدمون منبهات "GLP-1 "، لديهم خطر أقل بنسبة 30% للإصابة بالخرف، مقارنة مع أولئك الذين يستخدمون السلفونيل يوريا، وانخفاض خطر الإصابة بنسبة 23% مقارنة مع أولئك الذين يستخدمون مثبطات " DPP-4".

وتقول بوين تانغ، الباحثة في قسم علم الأوبئة الطبية والإحصاء الحيوي بمعهد كارولينسكا، و الباحث الرئيسي بالدراسة: "هذا أمر مهم لأنه يمكن أن يساعد الأطباء على اتخاذ قرارات أفضل بشأن الأدوية التي يجب استخدامها للمرضى الأكبر سنا المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ومع ذلك، هناك حاجة لتجارب عشوائية مناسبة للتأكد من أن منبهات ( GLP-1) تقلل من خطر الإصابة بالخرف."