أبو عمارة: الأهل في مرحلة امتحانات "التوجيهي" يمكن أن يكونوا عامل بناء أو هدم لأبنائهم

mainThumb
الدكتور محمد أبو عمارة

24-06-2024 05:35 PM

printIcon

أخبار اليوم - تالا الفقيه - يستعد طلبة الثانوية العامة لتقديم أول امتحان غدا للعام الدراسي 2024، وسيتقدم للامتحان 187725 مشتركا ومشتركة موزعين على فروع التعليم الأكاديمي والمهني، ومع بدء الامتحانات يبدأ الطالب بالشعور بالقلق والخوف من ما هو آتٍ، حيث لا يزال "التوجيهي" مسببا للأرق والتوتر عند الطالب والأهل، وكالمعتاد تبدأ الأسئلة في عقل الطالب هل سأنجح؟ في حال عدم تحقيق النتائج المتوقعة هل سأكون السبب في خذلان عائلتي؟ هل ستكون الامتحانات صعبة، ولن أستطيع الإجابة عنها؟ ….. وأسئلة كثيرة تدور في عقل الطالب، لكن جميع هذه الأمور ستنعكس سلبا عليه، وستكون السبب في فقدانه القدرة على التركيز.

أبو عمارة: الأهل في مرحلة امتحانات "التوجيهي" يمكن أن يكونوا عامل بناء أو هدم لأبنائهم
الخبير التربوي الدكتور محمد أبو عمارة لـ "أخبار اليوم" قال أن الأهل يمكن أن يكونوا خلال هذه المرحلة عامل بناء أو هدم، مشيرا أن الجميع يتمنى لأولاده العلامات المرتفعة، ومن أجل مساعدتهم يجب تأمين الراحة النفسية لهم أي تجنب إشعار الأبناء بالتوتر من خلال الإلحاح على الدرسة ورفع سقف توقعاتهم العالي بأبنائهم التي قد تكون السبب الأساسي في زيادة شعورهم بالتوتر.

وأضاف أبو عمارة أنه يمكن تخفيف التوتر من خلال وضع برنامج دراسي منظم للأبناء بالتعاون مع مرشد المدرسة ومتابعته بتنفيذ هذا البرنامج، وأنه ليس المطلوب إجبارهم بإضافة المزيد من ساعات الدراسة، ولكن فقط متابعة تطبيقه للبرنامج خاصة أيام الامتحانات.

وأكد ضرورة تجنب المقارنة مع إخوانه وأقاربه، ومعرفة الطالب أن المطلوب منه بذل الجهد فقط، ولكن النتيجة هي من الله عز وجل، وتوفير أجواء الراحة عن طريق تأمين مكان مستقل بعيدا عن الضوضاء والاهتمام بالتغذية السليمة له وعدد ساعات النوم والحفاظ على أوقات الصلاة.

نصائح إدارية لطلاب الثانوية العامة يجب الالتزام بها
قدم أبو عمارة للطلاب مجموعة من النصائح الإدارية، أنه يجب أن يكون الطالب قد درب على كيفية الإجابة عن الماسح الضوئي، وأن ورقة الماسح الضوئي تحتوي على أرقام هذه الأرقام تضلل بقلم الرصاص بشكل جيد، وأن يكون الطالب دقيقاً في نقل رقم الجلوس ورقم المادة ورقم النموذج والاسم أي المعلومات الشكلية، وعند القيام بتعبئة الإجابة ضمن سؤال اختيار من متعدد يعبئ إجابة واحدة فقط.

وبين عند قرأت الأسئلة أن يقرأ الأسئلة بترتيب والبدء بإجابة السؤال الذي يعرفه الطالب وكتابة ملاحظة بالسؤال الذي لم يجب عليه حتى لا يُنْسَى، أي حل الأسئلة من السهل إلى الصعب.

مراجعة ما قبل الامتحان
أكد أبو عمارة على ضرورة مراجعة ملخصات بالمواضيع المهمة فقط، خصوصا للمادة التي لا يسبقها أيام، وأن يكون التركيز فقط على المواضيع الرئيسية لعدم توفر وقت كاف لدراسة جميع المادة بجميع تفاصيلها والابتعاد عن الأسئلة الشاذة والمقترحات التي يقدمها الزملاء والمعلمون، والوُجود قبل بنصف ساعة من الوقت خاصة الامتحان الأول، وعدم مراجعة المادة قبل الدخول إلى القاعة.

هام لمعلمي الثانوية العامة
شدد أبو عمارة على تجنب وضع المعلم أسئلة في غاية الصعوبة وخارجة عن المساق الدراسي، لأن وقت الامتحانات وقت غير مناسب لهذا النوع من الأسئلة، وأن هذا النوع سيشعر الطالب بعد فهمه للمادة مؤكدا على تركيز المعلم فقط في حصص المراجعة على المواضيع المتكررة الموجودة ضمن المساق الدراسي.

وأضاف أنه يجب على المعلم أن يزيد عامل الطمأنينة و ثقة الطالب بنفسه، بتقديم له عبارات تفاعلية تدفعه للشعور بسهولة الأمر، وتجنب إخبار الطالب أن الامتحان صعب ومعقد، ويكون ذلك فقط من باب إشعار الطالب بالخوف.

وتمنى أبو عمارة التوفيق لجميع طلبة الثانوية العامة، وأنه يجب التوكل على الله دائما، وأن الله لا يضيع مجهوداً لأحد، وأكد أن تكون النية لله تعالى بأنه سنتعلم لخدمة هذا الدين وخدمة البلد.