أفكار ذكية لاستغلال المساحات المنزلية الضيقة مع تجميل ديكوراتها

mainThumb
أفكار ذكية لاستغلال المساحات المنزلية الضيقة مع تجميل ديكوراتها

24-06-2024 01:08 PM

printIcon

أخبار اليوم - تولّد المساحات الضيّقة، تحدّيات وعقبات، لكن، لا داعي لأن تتحسّري على ذلك، فهناك إيجابيات للمنزل الصغير مُتمثّلة في سهولة تأثيثه وتزيينه وتنظيفه وحتّى تنظيمه.

ماذا يُمكنك أن تفعلي لاستغلال المساحات الضيّقة في مسكنك؟
ليس من الضرورة أن تكوني خبيرةً في التصميم الداخلي، لتستغلي مساحات منزلك الضيقة، فهناك مجموعة من الطرق الفعّالة والأفكار الذكية لجعل المنزل الصغير يبدو أكبر، علمًا أن المساحة المُصمّمة جيدًا والجذابة، من الناحية البصرية، والقابلة للاستخدام أمر ضروري.

يُمكن لبعض الأفكار الذكية وحيل التنظيم، عندما تُطبّق في المنزل الضيّقة مساحاته، أن تجعلك تشعرين بأنك غير مُقيّدة، وأن تجعل يومياتك أكثر راحة.

طرق متبعة في ترتيب المنزل الصغير
احرصي على إخفاء المقتنيات عن الأنظار، أو رتبيها بشكل أنيق، علمًا أنه عندما تمنع الأثاث والإكسسوارات رؤية كل الغرفة، بصورة واضحة، ستبدو الأخيرة ضيقة. واختاري الألوان المحايدة الفاتحة، مثل: الأبيض والكريمي والبيج، وكذلك الألوان الباستيل، مثل: الأزرق الفاتح أو الأخضر، للإيحاء بأن الغرف أكبر وأكثر تهوية وإضاءة.

لناحية النقوش، النقش المخطط بصورة أفقية عريضة، أكان حاضرًا من خلال طلاء الجدران أو ورق جدران، يجعل الغرفة تبدو أوسع، مما هي عليه، والنقش المخطط بصورة عمودية يجعل السقف يبدو أعلى مما هو عليه ويخلق شعورًا بالاتساع. واطلعي على أفكار إضافيّة، في الآتي...

التخلّص من الفوضى
عليكِ التخلّص من الفوضى في المنزل، عن طريق تفريغ محتويات كل غرفة منه، ورمي الأشياء غير المجدية أو القديمة. لا تحتفظي بأي عنصر تحت حجة أنك ستستخدميه في المستقبل. سيساعدك ذلك في جعل المساحات الداخلية الضيقة مُريحةً أكثر.

استخدام المرايا والأسطح العاكسة
تُعدّ المرايا، عناصر في الديكور مُساعدة في جعل المساحات الضيقة تبدو أكبر، إذ ينعكس الضوء على المرايا والأسطح العاكسة، ما يؤدي إلى شعور أكثر تهوية بالمساحة. لذلك، وزّعي المرايا في مناطق عدة بمنزلك، وفكّري في طلاء جدار واحد في كل غرفة أو حتى واجهات الخزائن بدهان الورنيش للحصول على مظهر لمّاع وعاكس للغاية. يمكن أن تكون الخطوتان المذكورتان فعالتان، بشكل خاص، في الغرفة الضيقة، التي تغيب النوافذ عنها.

إخلاء المساحة الأرضية من أي عوائق
في منطقة المعيشة المفتوحة ذات المساحة الضيقة، علّقي شاشة التلفاز على الحائط، ما يوفّر مساحة فارغة على الأرضية، التي قد يتطلبها حامل أو وحدة تخزين ضخمة. أضيفي إلى ذلك، تؤثّر الإنارة المثبتة على الحائط، إيجابًا، في المساحات الصغيرة أيضًا، فهي تقوم بدور وظيفي وتضيف الأناقة إلى الغرفة، كما تلغي الحاجة إلى شراء مصباح أرضي أو مصباح للطاولة الجانبية.

ألوان فاتحة للدهانات
يُفيد استخدام ألوان فاتحة للدهانات، في طلاء الجدران والأسقف، وذلك في الغرف المنزلية الضيقة، ما يُشعر بأن الأخيرة أكبر، فالألوان الفاتحة، على غرار المرايا، تجعل الضوء المُرتدّ عبرها يولّد شعورًا بالفسحة. عند طلاء مساحة طويلة، ولكن ضيّقة، فكّري في تطبيبق لون أفتح على الجدران الأطول ولون أغمق بدرجة أو درجتين على الجدران الأقصر. في النتيجة، ستبدو الغرفة مربعة، ما قد يعطي وهمًا بانفتاح أكبر.

قطع أثاث متعددة الاستخدامات
تؤثّث المساحات الضيقة بقطع أثاث مُتعدّدة الاستخدامات أو قابلة للطيّ، ومنها: الطاولة التي يمكن أن تحمل الضيافة وتقوم بدور طاولة الطعام وخزانة الكتب المزودة بسطح قابل للطي، ما يسمح بالاستخدام كمساحة عمل والسرير متعدد الطبقات في غرفة نوم الأولاد... من جهةٍ ثانيةٍ، قطع الأثاث المُزوّدة بقوائم ظاهرة والكراسي من دون مساند، الموزّعة في المساحات الضيقة، تجعل الأخيرة تبدو أكبر، من الناحية البصرية.

في حال القطع المنجدة، اختاري أقمشة غير منقوشة ومُلوّنة بـألوان محايدة.
لوحة فنية على الجدار
اختاري لوحة فنية كبيرة لتزيين منطقة المعيشة، فهي ستجعل مساحة الأخيرة الضيّقة تبدو أكبر ممّا هي عليه بالفعل. في هذا الإطار، تُفيد القاعدة العامة بأن الإطار يجب أن يشغل ثلثي مساحة الجدار أو أكثر.

سجادة كبيرة
اختاري السجاد أو البسط الكبيرة للمساحات الضيقة، الأمر الذي يجعلها تظهر أكبر ممّا هي عليه، في الواقع. السجاد الذي يمتد أسفل الأريكة وطاولة القهوة وأي قطع أثاث يوحي باتساع المكان.

التخزين
تحتاج المساحات الضيقة إلى التفكير في حلول للتخزين ناجحة؛ مثلًا، تصميم سرير مُزوّد بأدراج أسفله، ما يُغني عن شراء خزانة أو تصميم رفّ بجوار السرير، ما يلغي الحاجة إلى حضور طاولة جانبية. تضيف الأرفف المدمجة بالجدار، بدورها، أناقة إلى المنزل، علمًا أن الإبقاء على الأشياء، معروضة، بشكل مفتوح، يعطي مظهرًا غير مرتب، لكن مع الرفوف المنظمة، يمكنك أيضًا إبراز جمال منزلك.

حلول للمطبخ الضيق
علقي عبوات التوابل أو أدوات المطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ على شريط مغناطيسي مثبت أسفل خزائنك العلوية.
وزعي على الأرفف العائمة الأواني والمقالي والأجهزة الخفيفة الأخرى.
استخدمي الرفوف ذات الخطافات لتعليق أكواب القهوة.
ضعي أدوات الأكل داخل كوب (ماغ) كبير.
تخلّصي من الفوضى على أسطح العمل.
استخدمي ألوانًا فاتحةً ومشرقةً لعكس الضوء وجعل مطبخك يبدو أكبر.