أسباب رفض الطفل شرب الماء وحلول ومقترحات لإقناعه

mainThumb
أسباب رفض الطفل شرب الماء وحلول ومقترحات لإقناعه

24-06-2024 01:05 PM

printIcon

أخبار اليوم - اختلف الأطباء وأخصائيو التغذية حول العمر المناسب لتقديم الماء للطفل الرضيع، وهم بذلك لا يتوقعون أن يرفض الطفل شرب الماء من الأساس، فعلى الرغم من أهمية الماء لحياة الإنسان، إلا أن الطفل قد يرفض شربه بعد أن يتم إدخاله إلى نمط تغذيته، ولذلك فمن الضروري أن تعرف الأم الأسباب التي تؤدي لرفضه شرب الماء، وكذلك الطرق التي تساعدها على إقناعه بشربه، ويجب عليها خلال ذلك عدم تلافي شروط تقديم الماء للطفل، خاصة في مرحلة الرضاعة، من حيث السن المناسبة والكمية ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتورة ريم أحمد؛ استشارية طب الأطفال وحديثي الولادة، حيث أشارت إلى كل ما يهم الأم بخصوص تقديم الماء للرضيع، من حيث السن والكمية المقدمة وطرق التقديم لكي لا يتعرض للرفض، في الآتي:

أهمية الماء للرضيع
من المعروف أن جسم الإنسان يتكون في معظمه من الماء، والماء يعمل على ترطيب الجسم، وكذلك تنظيم القيام بالعمليات الحيوية داخل جسم الطفل، كما أنه يمد الجسم بالرطوبة ويحميه من الجفاف، كما يحمي الماء الرضيع من الإصابة بالإمساك، خاصة بعد مرحلة دخول الطعام الصلب لنظام تغذية الرضيع.

متى يبدأ الرضيع بشرب الماء؟
قدمي الماء لرضيعك بعد عمر أربعة أشهر حسب توصيات الأطباء، فتقديم الماء للرضيع في سن مبكرة يرفع لديه مستويات الصوديوم، ما يمكن أن يؤدي إلى دخول الرضيع بغيبوبة تهدد حياته.

كما أن تقديم الماء للرضيع في سن مبكرة يؤدي إلى تضخم وانتفاخ الخلايا، مما يزيد من وزن الرضيع.

في حال قيام الأم بتقديم الماء للرضيع قبل عمر أربعة أشهر يؤدي لقلة حليب الأم؛ لأن إقبال الرضيع على شرب الماء يعطيه شعوراً وهمياً بالشبع فيقل وزنه، ويقل إقباله على الرضاعة فيقل إنتاج وإدرار حليب الأم.

كما أن هناك بعض الأبحاث التي تربط بين شرب المياه لحديثي الولادة، وزيادة خطر الإصابة بالصفراء.

اعلمي أيضاً أن هناك حالة تصيب الأطفال الرضع في حال الإسراف بالماء تعرف بتسمم المياه، وهي حالة غير شائعة لكنها ربما تحدث عند شرب الرضيع الكثير من الماء وبصورة متلاحقة.

وعندما تبدأ بتقديم الماء للرضيع، فيجب عليها وحتى في سن مبكرة أي السن التي يبدأ فيها تقديم الماء للرضيع بعد عمر أربعة أشهر، أن تلاحظ لون بول الرضيع، ففي حال كان لون بوله غامقاً فيعني هذا أنه لا يحصل على كمية الماء اللازمة له، ويجب عليها أن تقدم له الماء بكمية أكبر، فكلما أصبح لون البول مركزاً فهذا يعني أن الطفل لا يحصل على كمية من الماء مناسبة لعمره ووزنه، وعلى الأم أن تزيد كمية الماء المقدمة له فلون البول للطفل الذي يحصل على كمية مناسبة من الماء يكون شفافاً قريبا من لون الماء.

قد يهمك أيضا: خطورة تقديم الماء للرضيع قبل 6 أشهر

علامات نقص الماء المقدم للرضيع
تلاحظ الأم عدة علامات تدل على نقص الماء الذي تقدمه لرضيعها من حيث كميته المناسبة لعمره، مثل ظهور الجفاف والرائحة الكريهة من فمه وكثرة البكاء، وتظهر عليه العصبية وقلة النوم، كما يصاب الطفل في حال نقص الماء المقدم له بجفاف الجلد وتكرمشه، وكلما أمسكت بجلده بين اصبعين فهو لا يعود لوضعه بسرعة مما يدل على الإصابة بالجفاف، وتلاحظ الأم تكرار حدوث التهاب البول والمسالك البولية لدى الطفل، وقد يصاب الطفل بالإمساك بسبب نقص السوائل، وبطء حركة الأمعاء.


كمية الماء الموصَى بها للرضع حسب العمر والوزن
احسبي كمية الماء المقدمة لطفلك حسب وزن الرضيع كالآتي:
في الشهر الرابع من عمر الرضيع يعطَى حوالي أربع ملاعق كبيرة من الماء بعد كل وجبة طعام.
قبل الشهر الرابع لا يجب أن يقدم الماء للرضيع بأي حال من الأحوال.
أما كمية الماء حسب الوزن فلاحظي أن الطفل بعد عمر سنتين يحتاج إلى 50 مل من الماء لكل كيلوجرام من وزنه.
فمثلاً الطفل الذي يزن 10 كيلو جرامات فهو يحتاج إلى 500 مل ماء، أما الطفل الذي وزنه 15 كيلو جراماً، فهو يحتاج تقريباً إلى 750 مل ماء، والطفل ذو وزن أل 20 كيلو جراماً، فهو يحتاج إلى لتر واحد من الماء يومياً.

متى يجب عليك زيادة كمية الماء لرضيعك؟
قومي بزيادة كمية الماء المقدمة لرضيعك في حال ارتفاع درجة حرارة الجو؛ حيث يعمل الجو الحار على زيادة معدل فقد الطفل الرضيع للسوائل من جسمه عن طريق العرق، وفي حال حدوث الإسهال عند الطفل؛ لكي لا يصاب بالجفاف، وفي حال وجود التهابات مثل التهاب البول حيث يعمل الماء على تقليل كثافة البول، وتقليل تركيز الأملاح الضارة فيه مما يقلل من مضاعفات التهاب البول وتأثيره على الكليتين.

نصائح لتشجيع الطفل الرضيع على شرب الماء
قومي بوضع كوب الماء أمام ناظري الطفل لكي يستطيع أن يصل إليه، وفي حال كان طفلك الصغير لا يستطيع أن يمسك بالكوب لكي يشرب بنفسه فضعي الماء أمام ناظريه في قنينة شفافة أو كوب شفاف لكي يشعر بأنه بحاجة إليه من خلال نظراته ومحاولة أن يفلت من بين ذراعيك لكي يصل إليه.
يجب في مرحلة لاحقة أن تخصصي كوباً معيناً للطفل يعرف أنه كوبه الخاص الذي يشرب منه الماء، ولا تضعي به أي سائل أخر مثل الحليب والعصير.
اختاري كوباً ملوناً وبرسومات زاهية وجميلة للطفل؛ لأن الطفل سوف يتحمس للشرب منها مع ملاحظة التغيير والتجديد كل فترة؛ لأن الطفل بطبعه يكون ملولاً وسوف يشعر بالملل من نفس الكوب.

عندما يبدأ طفلك بالإمساك بالأشياء بيده فقومي تعويده على أن يمسك بكوب الماء مع وضع كمية صغيرة جداً وبدرجة حرارة الغرفة فيها، وقبل ذلك يمكن تقديم الماء له بقنينة رضاعة مخصصة وليست قنينة الحليب.

في حال رفض الطفل لشرب الماء في بداية حياته، يمكن تقديم طعم بكمية بسيطة للماء مثل طعم البرتقال أو الليمون، ويمكن وضع شرائح الفواكه المسموحة لعمر الطفل داخل كوب الماء لكي يتحمس لشرب الماء.

قومي بتقديم الماء للطفل في حال رفضه بطريقة مختلفة، مثل إضافة أوراق النعنع التي ستعطي شكلاً جميلاً وهي تسبح في الماء، أو شرائح البرتقال مثلاً، كما يجب على الأم اختيار الوقت المناسب لتقديم الماء له فلا تقدمه له وقت الجوع أو شعوره بالملل أو رغبته بالنوم؛ لأنه سوف يرفضه، فهو في هذه الحالات يكون بحاجة للحليب أو لوجبة مشبعة.

من أفضل الأوقات التي يقدم فيها الماء للطفل، أن يقدم له بمجرد استيقاظه من النوم وخلال لعبه وبعد الرضاعة، ويجب عدم تقديم الماء للرضيع بنفس الطريقة والشكل الذي يكون عليه عندما نقدم له صدر الأم لكي يرضع أو قنينة الرضاعة.

قدمي الماء لطفلك بدرجة حرارة مناسبة للطقس، فلا تقدمي له الماء الحار مثلاً في أجواء الصيف، وتتدرجي بدرجة حرارة الماء حتى تصلي لدرجة حرارة الماء التي يرغبها طفلك.

نصائح لتشجيع الطفل بعد عمر السنتين على شرب الماء
استخدمي أسلوب التحفيز والتشجيع للطفل مثل أن تتركي له فرصة اختيار قنينة الماء أو الكوب الذي يحبه، ويمكن ان تصحبيه للمتجر لكي يشتري ما يحب.
شجعي طفلك بالتصفيق والتهليل عندما يفرغ من شرب كمية الماء المخصصة له، ويجب أن تكوني قدوة له عندما تشربين الماء، وطبقي القواعد الصحية في شرب الماء أمامه، مثل عدم شرب الماء أثناء الوقوف، واطلبي منه أن يساعدك في تعبئة دورق الماء الكبير لكل الأسرة مثلاً، كما يمكن أن تقومي بشرح مبسط لأهمية شرب الماء للطفل عن طريق قصة صغيرة، وبعد ذلك يمكن تنزيل تطبيق ينبه الطفل وباقي أفراد الأسرة إلى موعد شرب الماء مع بيان فائدة الشرب بعدة أمثلة.