الربيحات يكتب: هي شو فيها العالوك .. ؟

mainThumb
معالي الدكتور صبري ربيحات

23-06-2024 02:54 PM

printIcon

معالي الدكتور صبري ربيحات

في حديث مع احد الاشخاص الذي يتولى موقعا مهما في هرم الادارة الاردنية جئنا على ذكر العالوك . وقد صدمني سؤال هذا المسؤول الذي طرحه بصيغة استنكارية وبلهجة لا تخلو من الجفاف "هي شو فيها العالوك؟ " .

اطرقت لبرهة من دهشتي ليس من حدة السؤال فحسب بل من الصيغة الجافة والنبرة الاستعلائية اللتين امتزجا بالكلمات. والحمد لله ان تمالكت نفسي واجبت صديقنا صاحب المقام بأن في العالوك جمال رباني وطبيعة خلابة...

فهي بلدة مثل كل بلدات الاردن يسعى أهلها بكل ما أوتوا من امكانات للتمسك ببلادهم والحفاظ على علاقتهم بها وتجميل صورتها بالرغم من كل ما يعانون من مشقة العيش وتراجع الدعم .

في العالوك تضاريس جميلة وتلال تصطف وكانها تتهيأ لصورة تذكارية تشعر وانت تناظرها كأنها تسير نحوك لتقابلك وترحب بقدومك وفيها غابة بلوط طبيعية قد تكون الأقدم بين غابات شرق المتوسط..

في العالوك تقيم عائلات من عشائر العموش والشديفات والزيود ينتمون جميعا الى قبيلة بني حسن التي استحقت بجدارة صفة " المدرسة". في العالوك يقيم الشيخ ضيف اللة القلاب احد أبرز شيوخ العشائر الاردنية الذين كرسوا حياتهم ووقتهم لعمل الخير وفك النشب وفض النزاعات واشاعة السلم المجتمعي. وهي موطن شاعر الاردن الذي أسهم ايما اسهام في اذكاء الحس الوطني وسكب التراث الاردني في اجمل القوالب الشعرية المغناة.

العالوك يا سيدي فيها الكثير واعطت الكثير وتملك الكثير صحيح ان لا بنوك فيها ولا شركات كبرى ولا وكالات لكن بيوتها دفعت الى صفوف خدمة الوطن بمئات الجنود وعشرات الضباط وعدد من المربين والجنرالات وأسماء كبيرة لاعلاميين لا يتسع المكان لذكرهم.

اعرف ان البعض يسأل مثل سؤال حضرة صاحبنا المسؤول من منظور المال والاعمال. اظن ان العالوك هي أهم منطقة جذب سياحية لسكان شمال عمان والزرقاء وقد يتجاوز اعداد من يدخلون منطقة بيرين في ايام الجمعة والسبت ابان فصل الربيع ال٢٠٠ الف زائر اسبوعيا.

في العالوك مئات المزارع والحواكير التي أنشأت خلال العقود الثلاثة الماضية وقد اقبل الاهالي على بناء بعض الشاليهات للتأجير والتي يتجاوز عددها في المنطقة المئة شاليه. خلال الأعوام القليلة الماضية ظهرت بعض المرافق المهيئة لاقامة المناسبات وهناك بعض اصطبلات الخيول والملاعب .. وفي العالوك يوجد مصنع لاجود انواع الجبنة التي اكتسبت شهرة وسمعة عربية واسعة . فمصنع "جبنة فريدة" الذي اسسه استاذ الإنتاج الحيواني حميض قبل اكثر من ثلاثة عقود لا يزال الأهم بين مصانع منتجات الالبان في الاردن ويصعب ان يلبي الطلبات المتزايدة على منتجاته.

المنطقة التي تتوسط اربع محافظات اردنية بكثافة سكانية تصل الى ٨ مليون نسمة تحتاج إلى خدمات ترفيهية وتثقيفية أوسع فهي مؤهلة لإنشاء حديقة حيوانات نظرا لوقوعها على مسافة قريبة من عمان والزرقاء والبلقاء وجرش فهي لا تبعد عن اي منها اكثر من ٣٥ كم .

العالوك منطقة واعدة ففيها من الجمال وجاذبية الطبيعة والتضاريس ما يكفي لاستقطاب الزائرين وفيها من لطف طبائع السكان وحسن معشرهم ما يكفي لتهيئة الكوادر الادارية والسياحية الملائمة والقادرة على تقديم الخدمات النوعية لاقليم سياحي واعد.

على بعد بضعة كيلو مترات تاسس منتجع الغابة السياحي باطلالة خلابة على حوض البقعة وجبال السلط حيث لاقى نجاحات كبيرا دفع بالبعض لإنشاء عددا من المطاعم السياحية الفاخرة ...

ما نحتاجه وتحتاجه الاردن ان يراها من هم في مواقع المسؤولية بعيونهم لا باذانهم او بالتسامع

هي شو فيها العالوك...؟ في حديث مع احد الاشخاص الذي يتولى موقعا مهما في هرم الادارة الاردنية جئنا على ذكر العالوك . وقد صدمني سؤال هذا المسؤول الذي طرحه بصيغة استنكارية وبلهجة لا تخلو من الجفاف...

Posted by ‎Sabri Rbeihat - هي شو فيها العالوك...؟ في حديث مع احد...‎ on ...