غرق ضريح الشيخ الشعراوي بمياه الصرف الصحي .. القصة الكاملة (صور)

mainThumb

20-06-2024 01:04 PM

printIcon

اخبار اليوم - تعرض ضريح الشيخ محمد متولي الشعراوي، الكائن بمنطقة دقادوس مركز ميت غمر محافظة الدقهلية شمال القاهرة، للغرق بمياه الصرف الصحي ليمنع محبيه من الزيارة.

ونقلت وسائل إعلام مصرية أن كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي تسربت إلى داخل ضريح الإمام الشعراوي المجاور للمجمع الإسلامي، المقام أسفل مسجد يحمل اسمه بمنطقة دقادوس، ما أعاق دخول المواطنين الذين اعتادوا زيارته وقراءة الفاتحة لصاحب المقام.

وتوفي الشيخ محمد متولي الشعراوي، الملقب بـ"إمام الدعاة"، يوم 17 يونيو/حزيران 1998، ودفن في محل ميلاده بمنطقة دقادوس التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

القصة الكاملة لغرق ضريح الشيخ الشعراوي


اعتاد محبو "إمام الدعاة" زيارة ضريحه مع اقتراب الذكرى السنوية لوفاته في شهر يونيو/حزيران من كل عام، لقراءة الفاتحة والاستمتاع بالأجواء الروحانية والروائح الطيبة العطرة التي تلف كل ركن في زوايا الضريح، لكن هذا العام صدموا برائحة كريهة ومياه عفنة تغرق المكان.

وعلق المهندس عبدالرحمن مصطفى، مدير مجمع الشعراوي، أن مياه الصرف أغرقت الضريح ووصل ارتفاعها أكثر من 5 سم، ما استدعى إعلان حالة الطوارئ فى المكان. 

ونقلت وسائل الإعلام عن مدير المجمع قوله: "حاول المواطنون والعاملون في الضريح سحب مياه الصرف الصحي من المكان لكنها عادت مرة أخرى، ما يهدد بغرق الضريح بالكامل".



ووفقا لمدير مجمع الشعراوي فإنه تواصل مع مسؤولي مجلس مركز ومدينة ميت غمر لمعرفة سبب تسرب مياه الصرف للمكان، موضحا أنه أبلغ بأنها مشكلة عامة تمر بها منطقة دقادوس.

وشرح: "توقفت محطة رفع مياه الصرف عن العمل وغرقت المنطقة بأكملها بمياه الصرف الصحي، خاصة المناطق المنخفضة، لتدخل إلى مقابر دقادوس وشارع سكة دقادوس والمساكن".

ووفقا لوسائل الإعلام المحلية فإن المنطقة تعاني أيضا من تعطل الغاطسة، ما تسبب في غرق منطقة ميت غمر، وحاليا يسعى مسؤولو مجلس المدينة لتحريك معدات من أجل رفع المياه وإصلاح الغاطسة لإنهاء الأزمة.



الأزمة التي تمر بها "دقادوس" أثرت كثيرا على ضريح "إمام الدعاة"، إذ قال مدير مجمع الشعراوي إنهم اعتادوا حضور الزوار بشكل يومي ومع حلول عيد الأضحى لقراءة الفاتحة لصاحب المقام، لكن أزمة الصرف الصحي التي أغرقت الضريح تسببت في توقف الزيارات، وبات من يأتي يقف في الخارج".

وأضاف: "تطوع عدد من المريدين في أعمال كسح ورفع المياه واستنكر البعض ما حدث خاصة أن الإمام يحمل محبة داخل قلوب الكثيرين لنبدأ في حل الأزمة وعودة الأمور إلى نصابها الصحيح".

وقبل ساعات، أعلنت رئاسة مركز ومدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية الانتهاء من رفع مياه الصرف الصحي من داخل ضريح الإمام الشعراوي ومقابر ومساكن دقادوس وشارع سكة دقادوس، بعد الدفع بسيارات لشفط المياه ومعدات رئاسة المركز وشركة مياه الشرب والصرف الصحي.

 



news image
news image
news image