السويد تؤكد انتهاك طائرة روسية مجالها الجوي

mainThumb
السويد تؤكد انتهاك طائرة روسية مجالها الجوي

15-06-2024 02:43 PM

printIcon

أخبار اليوم - أعلنت القوات المسلحة السويدية اليوم السبت في بيان، أن مقاتلتين تابعتا طائرة عسكرية روسية، بعد أن انتهكت المجال الجوي السويدي لفترة وجيزة، شرقي جزيرة غوتلاند في بحر البلطيق، أمس الجمعة.

وذكرت القوات المسلحة السويدية في البيان، أنه تم الدفع بطائرتين من طراز «غريبن» لمتابعة الطائرة الروسية، وهي من طراز «سو-24» بعدما لم تستجب لتحذير بالإشارات اللاسلكية من هيئة مراقبة الحركة الجوية التابعة للجيش السويدي.

وقال قائد القوات الجوية يوناس فيكمان، إن «التصرفات الروسية غير مقبولة، وتُظهر عدم الاحترام لسلامة أراضينا. لقد تابعنا سلسلة الأحداث بأكملها، وكنا جاهزين للتدخل».

ووقعت حادثة الجمعة بينما كانت السويد (أحدث عضو في حلف شمال الأطلسي) وعدد من حلفائها الجدد يشاركون في تدريبات بحرية في بحر البلطيق.

وقال الجيش السويدي إن انتهاكات مماثلة للمجال الجوي من قبل الطائرات الروسية حدثت آخر مرة في عام 2022، عندما توغلت طائرتان من طرازي «سو-27» و«سو-24» بالقرب من غوتلاند.

على نحو منفصل، قالت فنلندا (جارة السويد) أمس (الجمعة) إنها تشتبه في أن 4 طائرات عسكرية روسية انتهكت مجالها الجوي في 10 يونيو (حزيران).