الإعلامية صباغ .. أول عربي يفوز بجائزة "Trailblazer" منذ استحداثها

mainThumb
الإعلامية صباغ.. أول عربي يفوز بجائزة "Trailblazer" منذ استحداثها

12-06-2024 06:57 PM

printIcon

صحافي كيني وصحافية استقصائية أوكرانية ينالان جائزتين موازيتين

أخبار اليوم - أعلن المركز الدولي للصحفيين في واشنطن اليوم الأربعاء فوز ثلاثة رواد في صناعة الإعلام من الأردن وكينيا وأوكرانيا بجائزة المركز للتميز الإعلامي الدولية تقديرا لتأثيرِهم الاستثنائي في مجتمعاتهم.
وذكر مركز ICFJ في بيان صحافي نشر أن الأردنية رنا صباغ، كبير محرري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مشروع كشف الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود www.ocrp.org.

حازت جائزة The 2024 ICFJ Knight Trailblazer Award.
وهي أول عربي يفوز بجائزة "فروسية تريلبليرز" منذ استحداث الجائزة الرفيعة عام 2021.

وتعكس مفردة "تريلبليزر" الريادة في شق دروب الابتكار والنجاح ووضع معايير استباقية بحيث يسير الآخرون على خطاهم.
وفاز الكيني جون ألان مانو أحد رواد الصحافة في بلاده والصحافية الاستقصائية الأوكرانية فاليريا يغوشينا كل على حده بجائزة المركز للصحافة الدولية 2024 انقر هنا

وسيتسّلم الفائزون الثلاثة جوائزهم في 14 تشرين الأول/ نوفمبر في واشنطن على هامش الذكرى الأربعين لموسم تكريم الصحفيين.

وتلقت الزميلة رنا الصباغ قرار المركز الدولي في رسالة من كبير مدراء الزمالات فيه ماغي فارلي. وأشادت فارلي بإسهام الإعلامية الأردنية في "ممارسة صحافة عالية الجودة" والأثر الذي تركه عملها والمعايير الإعلامية التي وضعتها وحافظت عليها لوسائل الإعلام في منطقتها وسائر العالم.
وبسبب سقفها المرتفع، لا تستطيع صباغ السفر إلى أربع دول عربية.


ولفت المركز - الذي يتخذ من واشنطن مقرا له - إلى استثنائية عمل صباغ على مدى أربعة عقود في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأخطر إطلاقا على الصحفيين.

وصباغ شريك مؤسس لشبكة إعلاميين من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عام 2006. ودرّبت هذه الإعلامية المخضرمة جيلاً من الصحفيين الاستقصائيين العرب، وأشرفت على نشر مئات التحقيقات ذات الصلة بكشف الفساد وانتهاك حقوق الإنسان.
كما دافعت عن حرية الرأي والتعبير في المنطقة ما شكل خطرا عليها. وتستمر صباغ في إنجاز تحقيقات استقصائية قوية في موقعها الحالي؛ كبير محرري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "مشروع كشف الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود" www.ocrp.org

جاكلين تشارلز في يومية ميامي هيرالد - أحد حائزي جائزة ICFJ سابقا وأحد محكمي الجائزة للسنة الحالية- قالت إن صباغ "ليست فقط صحافية، بل هي معلمة ومرشدة تعمل مع الصحفيين، وتدلهم على قوة وتأثير التحقيقات الاستقصائية، وتمنحهم فرصة لنشر أعمالهم في مؤسسات دولية خارج نطاق الشرق الأوسط".



news image