في العيد .. 6 طرق تخلص منزلك من روائح الذبح واللحوم

mainThumb
في العيد... 6 طرق تخلص منزلك من روائح الذبح واللحوم

11-06-2024 10:28 AM

printIcon

أخبار اليوم - يقترب عيد الأضحى، مع كل ما يرافقه من تحضيرات لاستقباله في المنازل العربية، علمًا أنه في المناسبة، تعمر الموائد باللحم بعد الأضحية، ما يتسبب بانتشار رائحة نفاذة نتيجة الطهي، وقبلها الحفظ. كي تتخلصي من هذه الرائحة، إليك مجموعة من الحلول.
في السطور الآتية، عدد من الوصفات الطبيعية التي تقوم بدور في التخلص من رائحة اللحم طوال أيام عيد الأضحى.

6 وصفات منزلية تقضي على رائحة اللحم
عند تطبيق إحدى الوصفات الطبيعية الآتية، ستنتشر رائحة ذكية في أرجاء منزلك:

اصنعي معطرًا لمنزلك، بصورة تقضي على الروائح التي تزعجك، بما في ذلك اللحم. في هذا الإطار، سخني الماء في قدر؛ عندما يغلي السائل، أضيفي عودين من القرفة على الأقل و4 قطع من الزنجبيل وفص واحد من جوزة الطيب. ثم، خففي الحرارة، حتى تغلي المكونات ببطء، مع فحص القدر بين الحين والآخر للتأكد من وجود كمية كافية من الماء فيها.

سخني الماء في قدر؛ عندما يغلي السائل، أضيفي قشور ثمرتين من التفاح على الأقل وعود قرفة واحد أو أكثر وثلاثة فصوص كاملة من القرنفل. ثم، خففي الحرارة، حتى تغلي المكونات ببطء، مع فحص القدر بين الحين والآخر للتأكد من وجود كمية كافية من الماء فيها.

سخني الماء في قدر؛ عندما يغلي السائل، أضيفي عودين من القرفة على الأقل وأربع قطع من الزنجبيل وملعقة كبيرة من خلاصة اللوز النقي وفص من القرنفل. ثم، خففي النار حتى تغلي المكونات ببطء، مع فحص القدر بين الحين والآخر للتأكد من وجود كمية كافية من الماء فيها.

سخني الماء في قدر؛ عندما يغلي السائل، أضيفي خمس حبات من العرعر وأربعة أكواز من الصنوبر وقشور الليمون الحامض (ثمرة واحدة). ثم، خففي النار حتى تغلي المكونات ببطء، مع فحص القدر بين الحين والآخر للتأكد من وجود كمية كافية من الماء فيها.

سخني الماء في قدر؛ عندما يغلي السائل، أضيفي أوراق الغار لتعطير المنزل وثلاثة أغصان من إكليل الجبل وشرائح ثمرة من الليمون الحامض. ثم، خففي النار حتى تغلي المكونات ببطء، مع فحص القدر بين الحين والآخر للتأكد من وجود كمية كافية من الماء فيها.

سخني الماء في قدر؛ عندما يغلي السائل، أضيفي ثمرة من الليمون الحامض. بعد انقضاء 10 دقائق، انثري ما يعادل ملعقة كبيرة من مسحوق صودا الخبز في الماء.

سخني الماء في قدر؛ عندما يغلي السائل، أضيفي ثمرة من الليمون الحامض. بعد انقضاء 10 دقائق، انثري ما يعادل ملعقة كبيرة من مسحوق صودا الخبز في الماء.

سخني الماء في قدر؛ عندما يغلي السائل، صبي نصف كوب من الخل. ثم، خففي النار.

تدابير متبعة في القضاء على رائحة اللحم
يُخلّف لحم الأضحية، رائحة "عنيدة"، لذلك، وفي المواجهة، تتبع التدابير الآتية:

اتركي وعاء أو زوجين من الأوعية، محتويين على مسحوق صودا الخبز أو الخل الأبيض أو خل التفاح أو البن المطحون، وذلك على سطح حوض الجلي طوال الليل.

تشتمل الطرق المتبعة، في إطار التخلص من رائحة اللحم، على فتح النوافذ وتشغيل الشفاط، عند طهي اللحم.

هناك طريقة رائعة للتخلص من رائحة اللحم، متمثلة في إشعال أي من الشموع المعطرة، علمًا أن رائحة الحمضيات أو النعناع رائعة في مساحات المطبخ.

لا تتميز البطاطس بمذاقها الرائع فحسب، بل هي ماصة بشكل طبيعي، لذلك حاولي وضع مكعبات البطاطس مع ملح البحر فوق القدور والمقالي، التي سبق أن استخدمتها في حفظ اللحم أو طهيه، واتركيها لمدة ساعتين، قبل الجلي.

كيفية التخلص من رائحة اللحم العالقة في الثلاجة؟

بعد تنظيف الثلاجة جيدًا، طبقي إحدى الطرق الآتية، لغرض التخلص من رائحة اللحم:


صودا الخبز: ضعي عبوة محتوية على مسحوق صودا الخبز على أحد الرفوف. يمكنك أن تكرري ذلك، في المجمدة، ما يساعد في امتصاص أي رائحة.

الفحم المنشط: ضعي وعاءً ورقيًّا واملئيه بالفحم المنشط واحفظيه داخل الثلاجة. يمكنك أن تكرري ذلك، في المجمدة.

النعناع: ضعي النعناع المبلل على طبق ورقي، واتركي الطبق على الرف الأوسط للثلاجة، للمساعدة في امتصاص أي رائحة.

صفحات الجرائد: اصنعي كرات، باستخدام صفحات الجرائد، ثم وزعيها على طبق ورقي، فأضيفي قطرة من الفانيليا إلى كل كرة ورقية. ضعي طبقًا على كل رف في الثلاجة. يمكنك أن تكرري ذلك، في المجمدة. يساعد الكربون المتوافر في حبر الصحف على امتصاص أي رائحة كريهة.

الليمون الحامض: تُبلل منشفة بعصير الليمون الحامض وتُستخدم في مسح الرفوف. من جهة ثانية، لامتصاص أي رائحة، يمكنك إيداع شرائح الليمون في وعاء في الثلاجة لبضع ساعات أو حتى لمدة أسبوع.

الشوفان: ضعي الشوفان غير المطبوخ في وعاء غير مغطى داخل الثلاجة لإزالة أي رائحة كريهة من الثلاجة بشكل طبيعي.