9 قتلى في كمين استهدف حافلة حجاج هندوس في كشمير

mainThumb
9 قتلى في كمين استهدف حافلة حجاج هندوس في كشمير

10-06-2024 01:28 PM

printIcon

أخبار اليوم - قُتل 9 أشخاص على الأقل، عندما كمن مسلحون لحافلة تنقل حجاجاً من الهندوس في كشمير الهندية، ما أدى إلى سقوطها في وادٍ، على ما أفادت الشرطة، الأحد.

وقع الهجوم قبل نحو ساعة من أداء رئيس الوزراء الهندوسي القومي ناريندرا مودي اليمين الدستورية لولاية ثالثة، مساء الأحد، في العاصمة نيودلهي.

وقال المسؤول في الشرطة موهيتا شارما لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «تفيد التقارير الأولية بأن مسلحين كمنوا للحافلة، وأطلقوا النار عليها» موضحاً: «فقد السائق السيطرة عليها، فوقعت في الوادي العميق. قُتل 9 أشخاص وأصيب 23».

حدثت الواقعة على مقربة من بلدة رياسي، في جنوب المنطقة المتنازع عليها، بينما كانت الحافلة في طريقها للعودة من زيارة لضريح هندوسي شهير في المنطقة.

ودان رئيس حزب «المؤتمر» المعارض ماليكارجون خارجي «الهجوم الإرهابي الشنيع» في منشور على منصة «إكس».

وأضاف: «دعاية مودي الصاخبة بشأن إحلال السلام والحياة الطبيعية... جوفاء».

وتنقسم كشمير بين الهند وباكستان منذ استقلالهما عام 1947. وتطالب كل منهما بالسيادة على كل المنطقة، وخاضتا حربين للسيطرة على المنطقة الواقعة في هيمالايا.

وتشن جماعات متمردة معارضة للحكم الهندي تمرداً منذ عام 1989 في الجانب الذي تسيطر عليه نيودلهي، مطالبة إما بالاستقلال أو بالاندماج مع باكستان.

وأدى نزاع مستمر منذ عقود إلى مقتل عشرات آلاف العسكريين والمتمردين والمدنيين. ووقعت سلسلة من المعارك بين قوات الأمن ومسلحين قالت إنهم متمردون في الشهر الماضي.

وانحسرت أعمال العنف منذ وضع الجزء الهندي من المنطقة تحت الحكم المباشر لنيودلهي، في خطوة صاحبتها حملة أمنية ضخمة وعمليات توقيف جماعية لقادة الإقليم السياسيين، وقطع الاتصالات لأشهر.

وقُتل 5 متمردين وعنصر في سلاح الجو الهندي في اشتباكات، منذ بدء الحملة الانتخابية في الإقليم في أبريل (نيسان) وحتى انتهاء التصويت هذا الشهر.

كذلك قُتل اثنان يشتبه بأنهما متمردان، في تبادل لإطلاق النار مع جنود في 3 يونيو.

لكن التصويت شهد إقبالاً بنسبة 58.6 في المائة، وفقاً للجنة الانتخابات، أي بزيادة 30 نقطة مئوية عن التصويت الأخير في عام 2019.

ولم تدعُ أي جماعة انفصالية إلى مقاطعة الانتخابات، وهي الأولى منذ اندلاع التمرد المسلح ضد الحكم الهندي في الإقليم عام 1989. وتتهم الهند باكستان بانتظام بدعم المتمردين وتسليحهم، ما تنفيه إسلام آباد.