المجاعة تخيم على آلاف الفلسطينيين في شمال قطاع غزة

mainThumb
المجاعة تخيم على آلاف الفلسطينيين في شمال قطاع غزة

03-06-2024 03:49 PM

printIcon

أخبار اليوم - قال المستشار الإعلامي لوكالة أونروا في غزة، عدنان أبو حسنة، الاثنين، إن المجاعة تخيم على آلاف الفلسطينيين في شمال قطاع غزة.

وأضاف أبو حسنة  أن الأوضاع تتدهور بصورة دراماتيكية في القطاع، وفي شمال غزة: "عدنا لنقطة الصفر مرة أخرى" حيث تخيم المجاعة على مئات الآلاف من الفلسطينيين.

"ونخشى من أن ينتقل هذا الوضع إلى جنوب قطاع غزة، حتى الأطفال الذين ماتوا جوعا هم موجودون الآن في جنوب قطاع غزة" وفقا لأبو حسنة.

وأوضح أبو حسنة أن الضغوط هائلة على الخدمات وتقديمها بسبب إغلاق المعابر، ولا يوجد مستوى خدمات مقارنة بما كان يقدم بالماضي.

وبين أنه منذ 6 أيار حجم ما تسلمته أونروا من شاحنات نحو 460 شاحنة، أي قرابة 22 شاحنة يوميا، بسبب إغلاق المعابر.

وأكد أن عيادات أونروا وخدماتها توقفت في رفح؛ لأنه من المستحيل تقديم أي نوع من الخدمات هناك.

وأشار إلى أن الوكالة تواصل توزيع ما تبقى لديها من مواد غذائية، موضحا أن الإمدادات الطبية تشهد نفادا سريعا، حث هنالك 100 نقطة طبية لأونروا في مناطق مختلفة تواجه هذه الصعوبات.

وبخصوص الممر البحري بين أبو حسنة أن الميناء البحري أدخل فقط بضع عشرات من الشاحنات لأن الطاقة الاستيعابية له 500 طن في اليوم والتي تمثل 25 شاحنة، موضحا أن الممر البحري المؤقت لا يمكن على الإطلاق أن يكون بديلا عن المعابر البرية، لأن المعابر البرية هي الأساس.

"بالنهاية الممر البحري يحل مشاكل جزئية، ممكن أن تشكل إضافات لكنها لن تشكل على الإطلاق بديل لأي معبر من المعابر البرية، هناك 6 معابر برية بين إسرائيل وقطاع غزة، لو أرادت إسرائيل إدخال 1000 شاحنة في اليوم ستدخلها خلال ساعتين القضية تحتاج إلى قرار سياسي من الجانب الإسرائيلي" بحسب أبو حسنة.

وبخصوص إدعاء إسرائيل إدخال مساعدات إلى قطاع غزة، قال أبو حسنة، إن أونروا عرفت من أطراف أن هذه المساعدات دخلت للقطاع التجاري، حيث يبيعها التجار في الأسواق بأسعار جنونية وفلكية، على حد صفه، ولا قدرة لأي مواطن فلسطيني أن يشتري مما يعرض الآن في بعض الأسواق.

المملكة