الروابدة : فلسطين منا ونحن منها أبد الدهر

mainThumb
الروابدة : فلسطين منا ونحن منها أبد الدهر

03-06-2024 02:37 PM

printIcon

أخبار اليوم - أكد رئيس الوزراء الأسبق د. عبدالرؤوف الروابدة أن الأردن كان و مازال وسيبقى مع فلسطين والى جانبها لان فلسطين منا و نحن منها أبد الدهر وستبقى في عيون الأردنيين بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني دعما و رعاية في كل المحافل الدولية والعالمية

وشدد الروابدة خلال رعايته حفل افتتاح المؤتمر الدولي الثاني للريادة و الابتكار في صناعة التحكيم والذي نظمه مركز خليج العقبة للاستشارات و التحكيم الدولي على أن الانسان الاردني كان محط رعاية و اهتمام القيادة الهاشمية حيث أطلق جلالة الملك الحسين رحمه شعار الانسان اغلى مانملك الى جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله الذي عزز أهمية الاستثمار في الانسان الاردني ليكون قادرا على مواجهة التحديات و صناعة المستقبل من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة و الاتصالات لتعزيز مفاهيم الريادة و الابتكار و تمكين كافة القطاعات لبناء دولة حديثة متكاملة مشيرا الى أن 80% من الشركات الناشئة في المنطقة يديرها شباب اردنيون بكفاءة و اقتدار
و أكد الروابدة على أهمية هذا المؤتمر الدولي للمحكمين الاردنيين و العرب في مناقشة و دراسة كافة الحالات القانونية لتعزيز المفاهيم و الدلالات القانونية لكل شأن لاسيما في ظل المتغيرات الدولية ووجود الخبرات العربية في هذا المجال .

بدوره ثمن المستشار أمجد علي الخضر من دار الوساطة و التحكيم الدولية دور الاردن فيما يجري في فلسطين مؤكدا ان المملكة الاردنية مازالتهي الشقيق الاقرب و السند الاكبر للشعب الفلسطيني في محنته التي يعيشها مستذكرا المواقف الاردنية بقيادة جلالة الملك في دعم الشعب الفلسطيني و تمكينه على أرضه
وأكد المستشار الخضر أن مشاركة الوفد الفلسطيني من دار الوساطة و التحكيم الفلسطينية في هذا المؤتمر القانوني المتخصص حول الريادة و الابتكار في صناعة التحكيم يأتي ايمانا من دولة فلسطين بأهمية هذا المؤتمر و جلساته لاسيما في قضايا التحكيم البحري و الاستثمار في التحكيم و فض النواعات في قطاع الانشاءات و غيرها من المواضيع التي سيتحدث بها المتخصصون من اهل القانون
وقال الأمين العام للاتحاد العربي للتحكيم في قضايا الاقتصاد و الاستثمار المستشار العيسوي بدر من جمهورية مصر العربية أن هذا المؤتمر يشكل فرصة سانحة لاصحاب الاختصاص من الاردنيين و العرب لدراسة و مناقشة كافة الافكار و الآراء القانونية المتعلقة بالمواضيع و المستجدات الخاصة بالتحكيم الدولي مقدرا للاردنيين استضافة اعمال هذا المؤتمر في العقبة و التي باتت أحد أبرز المدن الساحلية التي تستقطب الاهتمام بالمنطقة .

من جانبه قال مدير مركز خليج العقبة للاستشارات و التحكيم الدولي المحامي محمود الشرادقة أن هَذَا الْمُؤْتَمَرُ - والذي يعقد تحت عنوان (الريادة والابتكار في صناعة التحكيم) -يَسْعَى لِتَعْزِيزِ مَهَارَاتِ التَّحْكِيمِ وَالِاسْتِفَادَةِ مِنَ الِابْتِكَارَاتِ فِي هَذَا الْمَجَالِ، فَمِنْ أَهَمِّ مَحَاوِرِهِ تَمْكِينُ النِّشْمِيَّاتِ الْأُرْدُنِيَّاتِ وَتَعْزِيزُ مَكَانَتِهِنَّ فِي مَجَالِ الرِّيَادَةِ وَالِابْتِكَارِ، كَمَا يُبْرِزُ دَوْرَ قِطَاعِ التَّأْمِينِ فِي تَسْهِيلِ عَمَلِيَّاتِ التَّحْكِيمِ، وَيُلْقِي الضَّوْءَ عَلَى فَضِّ النِّزَاعَاتِ فِي قِطَاعِ الإِنْشَاءَاتِ وَصِنَاعَةِ النَّقْلِ الْبَحْرِيِّ، وَيَسْتَعْرِضُ كَيْفِيَّةَ جَعْلِ التَّحْكِيمِ بَوَّابَةً لِلِاسْتِثْمَارِ.

و أكد الشرادقة إنَّ الْمُسْتَثْمِرِينَ يَبْحَثُونَ دَائِمًا عَنْ الِاسْتِقْرَارِ التَّشْرِيعِيِّ، وَهُوَ مَا عَمِلَ مَرْكَزُ خَلِيجِ الْعَقَبَةِ عَلَى تَحْقِيقِهِ مِنْ خِلَالِ نَشْرِ ثَقَافَةِ الْوَعْيِ الْقَانُونِيِّ ، وَالسِّيَاحَةِ الْعِلْمِيَّةِ ، وَسِيَاحَةِ الْمُؤْتَمَرَاتِ منوها أن المركز نجح خِلَالَ الْعَامِ الْمَاضِي فِي عَقْدِ ثَلَاثَةِ مَشَارِيعَ دَوْلِيَّةٍ، اثْنَانِ مِنْهَا بِدَعْمٍ مِنَ الْبَنْكِ الدَّوْلِيِّ، شَمَلَتْ تَدْرِيبَ الْقُضَاةِ ِمن دَوْلَةِ فِلَسْطِينِ ، وَتَقْدِيمَ التجربة الاردنية في التَّقْيِيمِ وَالتَّقْدِيرِ الْعَقَارِيِّ وكذا اعداد وتأهيل المحكمين لِحَلِّ النِّزَاعَاتِ. وبالأمس وعلى هامش المؤتمر وبالأمس تم تخريج الدورة الرابعة تحت عنوان "ادبيات التحكيم ومهارات المحكم" والتي حضرها ثلاثون متدربا على مستوى الوطن العربي من الاردن وفلسطين الى مصر وتونس وليبيا والعراق ، والمتواجدين معنا في هذا المؤتمر.

الى ذلك تضمنت فعاليات المؤتمر ثلاثة جلسات اللاولى بعنوان التحكيم و صناعة النقل البحري مقررها د. خالد المعايطة و تحدث فيها الكابتن يوسف السرحان و الكابتن ظافر فريحات و م. موفق الحلحولي و الاستاذ أحمد الفواز فيما جاءت الجلسة الثانية بعنوان المرأة و الاستثمار في التحكيم و كان مقررها د. توفيق المجالي و تحدث فيها د. فاتن الامين و المستشار العيسوي بدر و المحامية نداء الشويخ و المحامية علا أبو هليل فيما جاءت الجلسة الثالثة تحت عنوان فض النزاعات في قطاع الانشاءات المستجدات و التحديات و كان مقررها د. ياسر العجلوني و تحدث فيها د. يوسف المعايعة و د. عبدالراضي حجازين ود. عبدالرحمن عواد .

ويذكر أن هذا المؤتمر يعد المؤتمر الثاني الذي ينظمه مركز خليج العقبة للاستشارات خدمة لمتطلبات تفسير وشرح القوانين الدولية لاسيما المتعلقة بقضايا التحكيم الدولي .



news image
news image
news image
news image
news image