كيف تقدّمت دبي بقوة في التحول إلى مدينة ذكية 2024؟

mainThumb

02-06-2024 09:45 AM

printIcon

اخبار اليوم - تشهد دبي، إحدى أكثر المدن تطوراً في العالم، تقدماً ملحوظاً في العديد من المجالات ضمن مساعيها للتحول إلى مدينة ذكية متقدمة بحلول عام 2024. وفقاً لتقرير المعهد الدولي للتنمية الإدارية، وتتضمن هذه المجالات الصحة والسلامة والتنقل، والأنشطة الثقافية والمساحات الخضراء، وفرص العمل والتعليم، والحكم.


الخدمات الصحية: توفر دبي خدمات صحية تلبي احتياجات المناطق الفقيرة، وتسهل حجز المواعيد الطبية عبر الإنترنت، ما يحسن من وصول السكان إلى الخدمات الطبية.


السلامة العامة: إن انتشــار كاميـــرات المراقبة فـــي المدينـــة أسهــــــم فــــي زيادة شـعـــور الأمـــــان لــــدـى السكان، إضافـــة إلـــــى أن مستـــويات تلـــوث الهـــواء منخفـضــــة.

النقل العام: تعد وسائل النقل العام مرضية، مع تحسينات في التطبيقات، التي توجه المستخدمين لأماكن وقوف السيارات المتاحة، ما يقلل من زمن الرحلات ويخفف من الازدحام المروري.


التكنولوجيا: تسهل تطبيقات مشاركة السيارات وبيع التذاكر عبر الإنترنت استخدام النقل العام وتسهم في تقليل الازدحام.
* المساحات الخضراء: توفر دبي مساحات خضراء كافية، ما يعزز جودة الحياة للسكان.


الأنشطة الثقافية: الأنشطة الثقافية مثل العروض والمتاحف متاحة بشكل كبير، مع تسهيل شراء التذاكر عبر الإنترنت.
* الخدمات الوظيفية: توفر دبي خدمات لإيجاد الوظائف بسهولة عبر الإنترنت، إضافة إلى تعليم مهارات تقنية المعلومات بشكل جيد في المدارس.


ريادة الأعمال: تسهل الخدمات الإلكترونية إطلاق الأعمال التجارية الجديدة، مع توافر فرص التعلم مدى الحياة التي تقدمها المؤسسات المحلية.


 شفافية الحكومة: الوصول إلى معلومات القرارات الحكومية متاح بسهولة، ما يزيد من شفافية العمليات الحكومية ويقلل من الفساد.


مشاركة السكان: تسهم المنصات الإلكترونية في زيادة مشاركة السكان في اتخاذ القرارات المحلية وتقديم الأفكار، ما يحسن من حياة المدينة بشكل عام.


وتستمر دبي في تحقيق أهدافها الطموحة لتصبح مدينة ذكية نموذجية، ملبية احتياجات سكانها بأفضل الطرق الممكنة وتعزز من مكانتها واحدة من أفضل المدن للعيش والعمل في العالم.
معلومات أساسية:


مؤشر التنمية البشرية: 0.911
متوسط العمر: 79 سنة
سنوات التعليم: 17.2 سنة
نصيب الفرد من الدخل: 74410 دولارات