نتنياهو: إسرائيل تتمسك في الاقتراح الجديد بـ”القضاء” على حماس قبل وقف دائم لإطلاق النار

mainThumb
النتن

01-06-2024 04:12 PM

printIcon

أخبار اليوم - أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السبت تمسّك إسرائيل بـ”القضاء عل القدرات العسكرية” على حماس، مشدداً على أن هذا الشرط مدرج في مقترح الدولة العبرية الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وقال نتنياهو في بيان “شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتبدّل: القضاء على قدرات حماس العسكرية وقدرتها على الحكم، تحرير كل الرهائن وضمان أن غزة لم تعدّ تشكّل تهديداً لإسرائيل”.

وأضاف “بموجب المقترح، ستواصل إسرائيل التمسك بتلبية هذه الشروط قبل أن يدخل وقف دائم لإطلاق النار حيز التنفيذ”، مشدداً على أن “موافقة إسرائيل على وقف دائم لإطلاق النار قبل تلبية هذه الشروط هو أمر غير وارد”.

وحث يائير لبيد زعيم المعارضة في إسرائيل اليوم السبت نتنياهو على الاستجابة لدعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وعرض لبيد دعم نتنياهو إذا تعنت شركاؤه في الحكومة من اليمين المتطرف.

وكتب لبيد على إكس “لا يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تتجاهل كلمة الرئيس بايدن المهمة. هناك اتفاق على الطاولة ويتعين إبرامه”.

وأضاف “أذكر نتنياهو بأن لديه شبكة أمان من جانبنا لإبرام اتفاق رهائن إذا غادر (إيتمار) بن غفير و(بتسلئيل) سموتريش الحكومة”.

وأتى موقفا نتنياهو ولبيد غداة إعلان بايدن أنّ إسرائيل عرضت “خريطة طريق” جديدة نحو سلام دائم في غزّة، مطالباً حماس بقبولها لأنّ الوقت “حان” لإنهاء الحرب المتواصلة منذ أكثر من سبعة أشهر.

ويتألف المقترح من ثلاث مراحل.

أوضح بايدن أنّ المرحلة الأولى التي تستمرّ ستّة أسابيع تتضمّن “وقفا كاملا وتاما لإطلاق النار، انسحاب القوّات الإسرائيليّة من كلّ المناطق المأهولة بالسكّان في غزّة، والإفراج عن عدد من الرهائن بمن فيهم النساء والمسنّون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح مئات من المساجين الفلسطينيّين”.

وسيسمح للفلسطينيين خلال هذه المرحلة بالعودة للمناطق التي نزحوا منها، على أن تتم زيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع.

ولفت بايدن إلى أنّ الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني سيتفاوضان خلال تلك الأسابيع الستّة حول وقف دائم للنار، لكنّ الهدنة ستبقى قائمة طالما بقيت المحادثات بينهما جارية.

وبموجب المرحلة الثانية التي تمتد نحو ستة أسابيع كذلك، سينسحب الجنود الإسرائيليون بالكامل من قطاع غزة، وفق ما أكد بايدن الجمعة. في المقابل، تقوم حماس بإطلاق سراح “كل الرهائن الأحياء الباقين” بمن فيهم الجنود الإسرائيليون.

وشدّد الرئيس الأمريكي على أنه “طالما وفت حماس بالتزاماتها، فإنّ وقف النار الموقّت سيُصبح، وفق العبارة الواردة في الاقتراح الإسرائيلي، وقفاً دائما للأعمال العسكرية”.

وتقوم المرحلة الثالثة على إطلاق مرحلة إعادة إعمار واسعة للقطاع الذي تعرّض لدمار واسع جراء الحرب. وشدد بايدن على أنه سيعمل مع الشركاء الإقليميين ليتمّ ذلك بطريقة لا تسمح لحركة حماس بـ”إعادة التسلّح”.

وقالت الحركة الفلسطينية ليل الجمعة السبت أنها “تنطر بإيجابية” إلى ما تضمّنه خطاب الرئيس الأمريكي “من دعوته لوقف إطلاق نار دائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإعادة الإعمار، وتبادل للأسرى”.

(وكالات)