بيع ريشة طائر بمبلغ 28 ألف دولار لهذا السبب!

mainThumb
بيع ريشة طائر بمبلغ 28 ألف دولار لهذا السبب!

01-06-2024 11:04 AM

printIcon

أخبار اليوم - بيعت ريشة من طائر هويا المنقرض بمزاد في نيوزيلندا مقابل مبلغ مذهل قدره 46.521.50 دولارًا نيوزيلنديًا، أي أكثر من 28 ألف دولار. وهذا يجعلها أغلى ريشة في العالم يتم بيعها في مزاد علني على الإطلاق.

وقالت ليا موريس، رئيسة قسم الفنون الزخرفية في دار مزادات ويب، لبي بي سي إن ريشة الطائر المنقرض كانت في حالة جيدة وأضافت "لا تزال تتمتع بلمعان مميز للغاية، ولم يكن هناك أي ضرر لحق بها".

وقالت موريس أيضًا إنه لضمان أن تتمتع الريشة "بعمر طويل"، قامت السلطات في دار المزاد بوضع القطعة خلف زجاج واقي من الأشعة فوق البنفسجية مع ورق أرشيفي.

وقالت فلورنس إس فورنييه، المتخصصة في الفنون الزخرفية في دار المزادات، إن ريشة طائر هويا المباعة عمرها حوالي 100 عام وتزن حوالي 9 جرامات، وأضافت أن الريشة "كانت مع المالك لبعض الوقت، ويشعر الآن أن الوقت قد حان لنقل ملكيتها حتى يتمكن شخص آخر من الاستمتاع بها".

ووفقا لدار مزادات ويب، حطمت الريشة الرقم القياسي السابق لريشة أخرى تنتمي إلى نفس نوع الطيور بنسبة 450 في المائة.

ومن الجدير بالذكر أن طائر هويا، كان أكبر أنواع الطيور المقاتلة في نيوزيلندا. كان معروفًا بتغريده الشجي، وريشه الأسود اللامع، وريش ذيله المغطى باللون الأبيض عند طرفه.

وتم رصد آخر طائر هويا في البلاد عام 1907. ومع ذلك، يُعتقد أنه كان موجودًا حتى في عشرينيات القرن العشرين، قبل أن يختفي تمامًا من الأرض.

وبالنسبة لسكان الماوري الأصليين، كان للطائر أهمية كبيرة وكان يُذكر دائمًا في الأغاني والأقوال المأثورة. ولم يُسمح بارتداء غطاء الرأس المصنوع من ريشة طائر هويا إلا لزعماء الماوري. وعندما وصل المستوطنون الأوروبيون إلى نيوزيلندا، كان هذا الطائر نادرًا بالفعل، وقد أدى هوسهم بريشه في النهاية إلى انقراضه.