مؤتمر طب الأم والجنين يعرض و ينناقش حالات طبية نادرة

mainThumb
مؤتمر طب الأم والجنين يعرض و ينناقش حالات طبية نادرة

30-05-2024 02:38 PM

printIcon

أخبار اليوم - أقامت جمعية اختصاصي الأمراض والجراحة النسائية والتوليد الاردنية بنقابة الأطباء بالتعاون مع الهيئة الأردنية البريطانية لطب النساء والولادة مؤتمر طب الأم والجنين في فندق الرويال.

وقالت رئيسة الجمعية والمؤتمر الدكتورة عبير عناب أن المؤتمر يقام على مدى يومين وبمشاركة 300 طبيبا وطبيبة من أعضاء الجمعية واخصائيي ط. الام والجنين.

واضافت ان المؤتمر يعنى بصحة الام والجنين والتدخلات الجراحية للجنين داخل الرحم بالإضافة الى الفحوصات الجينية والتي يمكن استعمالها لضمانة صحة جيدة للجنين وعلاجها إن أمكن.

وأشارت ان التعليم الطبي المستمر هو ما نقوم به على مدى يومين متتاليين، بمشاركة نخبة متميزة من الاطباء في تخصص طب الأم والجنين للتحدث عن ما هو جديد وتذكير بالأسس والقواعد لفحص سلامة الام و الجنين.

واوضحت د.عناب أن طب الأم والجنين هو فرع من فروع طب النساء والتوليد يهتم بصحة الأم والجنين في حالات الحمل عالية الخطورة، وتشمل متابعة الحمل بشكل حثيث باستخدام الفحوصات اللازمة خاصة الشعاعية منها (السونار)، وفحص بزل السائل الأمنيوسي وفحص الزغابات المشيمية واجراء العمليات الجراحية للجنين داخل الرحم عند اللزوم.

واضاف انه كذلك يمكن التعامل مع حالات الحمل المصحوبة بمشاكل صحية عديدة مثل أمراض القلب عند المرأة الحامل، السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض التجلط، والكبد، والحمل المتعدد، والولادة المبكرة، وتباطؤ نمو الجنين داخل الرحم، وحالات اختلال الكروموسومات الوراثية للجنين والتشوهات الخلقية والأمراض الجينية، وأمراض العدوى للحفاظ على صحة الأم والجنين، والعمل على خفض معدلات الوفيات عند الأمهات.

وأشار ان أن هذا الاختصاص يعمل على رفع مستوى نتائج الحمل بالنسبة للأم والجنين عن طريق التشخيص المبكر والعلاج، ومنعها ان أمكن.

وبينت أن طب الأم والجنين هو تخصص يمتد تدريبه لمدة سنتين أو أكثر بعد الحصول على تخصص النسائية والتوليد، يقضي خلالها الطبيب فترة تدريب على ادارة وعلاج حالات الحمل عالية الخطورة ليصبح متخصص في مجال طب الأم والجنين.

ويناقش المؤتمر (25) ورقة علمية تتحدث عن المشاكل الصحية في حالات الحمل المتعدد وكيفية التعامل معها، وتشوهات الجنين في القلب، والكلى، والصدر، والدماغ، والكبد، والوجه، وكيفية التعامل مع حالات زيادة نسبة السائل الأمنيوسي حول الجنين.

يشمل المؤتمر كذلك محاضرات عن تشخيص وعلاج حالات الولادة المبكرة وتباطؤ نمو الجنين داخل الرحم، حالات قابلية تخثر الدم في المشيمة وعند المرأة الحامل، وكيفية تشخيصها وعلاجها.

كيفية علاج حالات الاسقاط المتكر،و كيفية التعامل مع الحالات ومناقشة والأهل في حالة التشخيص بوجود تشوه عند الجنين.
وسيتم خلال المؤتمر بإشراف الدكتورة عبير عناب والدكتور ماهر المعايطة عرض و مناقشة حالات طبية نادرة صادفها الأطباء خلال عملهم في تخصص طب الأم والجنين، كيف تم التشخيص وكيف تم التعامل معها وعلاجها ان أمكن.

ويشتمل المؤتمر على ورشة عمل في نهاية اليوم العلمي على حالات حمل حية تعاني المرأة خلالها من وجود تشوهات خلقية عند الأجنة.

ويذكر أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي بواقع أربع ساعات للحضور وست ساعات للمتحدثين.



news image
news image
news image