الفاعوري: قرار وزارة العمل بفتح مكاتب جديدة "مجحف" وجاء بتوقيت خاطئ

mainThumb
احمد غالب الفاعوري

23-05-2024 03:46 PM

printIcon

 أخبار اليوم - صفوت الحنيني - وصف رئيس نقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين بالمنازل أحمد الفاعوري قرار وزارة العمل بـ "المجحف" والمفاجئ بالنسبة لبعض المكاتب، وأنه جاء في الوقت الخاطئ.

وقال الفاعوري لـ "أخبار اليوم" أن الأردن استقدمت أكثر من 20 ألف عامل العام الماضي، ما معدله 130 عاملاً للمكتب الواحد، لافتاً إلى أن هذه الأرقام لا تحقق أرباحاً للمكاتب، ولا تكفيها لسد حاجاتها من أجار ورواتب للموظفين.
وأوضح الفاعوري أن وزارة العمل تشترط على أصحاب المكاتب أن يُسجل 4 عاملين في الضمان الاجتماعي، وكان الأجدى من الوزارة أن تدرس تخفيض كلفة استقدام العامل الوافد على المواطن الأردني.

الفاعوري بيّن، أن أصحاب المكاتب الجدد المقرر تسجيلهم لا يمتلكون الخبرة الكافية، مما يوهم المستثمر بأنه "سيقطّع لوز " إشارة إلى أنه سيجني الأرباح، إلا أن الواقع " خراب بيوت".
يُذكر أن وزارة العمل كانت قد قررت في وقت سابق من يوم الخميس، السماح بترخيص مكاتب استقدام للعاملين في المنازل من غير الأردنيين في المملكة بناء على توصية من لجنة تنظيم المكاتب وشؤون العاملين في المنازل.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن القرار يأتي انطلاقا من دورها في تنظيم وضبط سوق العمل وزيادة التنافسية بين المكاتب المرخصة بما يحسن الخدمات المقدمة للمواطنين، إضافة إلى التسهيل على المواطنين وتوفيرا لوقتهم وجهدهم، من خلال توفر هذه المكاتب في كافة محافظات المملكة.
وبينت أن عملية الترخيص للمكاتب تتم وفقا للشروط والإجراءات الواردة في نظام تنظيم المكاتب العاملة في استقدام غير الأردنيين العاملين في المنازل رقم (63) لسنة (2020) والتعليمات الصادرة بموجبه المنشورة على الموقع الإلكتروني للوزارة.