اكتشاف تشافي يخوض اختبار الموسم أمام مبابي

mainThumb

09-04-2024 12:53 PM

printIcon

اخبار اليوم - يتسلّح برشلونة بدفاعه المتجدّد عندما يواجه باريس سان جيرمان، غدًا الأربعاء في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، بقيادة المدافع الشاب باو كوبارسي.

واصبح ابن الـ 17 عامًا عنصرًا أساسيًا في تشكيلة المدرب تشافي هرنانديز، كما خاض ظهوره الدولي الأوّل مع المنتخب الإسباني في آذار/مارس، مسلّطاً الضوء على صعوده الصاروخي.


واظهر كوبارسي، قدرة كبيرة على التعامل مع الضغط على المستوى الاحترافي، لكنه هذه المرة سيكون بمواجهة أحد أفضل المهاجمين في العالم، كيليان مبابي، في باريس.

وقد يكون ذلك شرارة انطلاق خصومة قوية في حال تمكّن الغريم التقليدي لبرشلونة، ريال مدريد، من الظفر بخدمات مبابي هذا الصيف.

وتُمثل مواجهة مبابي، تحديًا كبيرًا للمراهق الذي لعب دورًا حاسمًا في إحياء خط دفاع برشلونة، بعدما كان في حالة يرثى لها لفترات طويلة من الموسم.

في الموسم الماضي، تلقت شباك الفريق الكاتالوني 20 هدفًا فقط خلال فوزه بلقب الدوري الإسباني، لكنه بلغ هذا الرقم مع حلول كانون ثان/يناير فقط من الموسم الحالي.

وفي محاولة للبحث عن حلول، منح تشافي كوبارسي أول مباراة له في التشكيلة الأساسية لبلوجرانا ضد ريال بيتيس في وقت لاحق من ذاك الشهر، وسرعان ما أثبت نفسه وأظهر نضجًا يفوق عمره.

وساعد كوبارسي، برشلونة في بلوغ دور الثمانية من المسابقة القارية المرموقة لأول مرة منذ 4 مواسم.

تشافي الذي لم يكن قد أظهر اهتمامًا بعد بكوبارسي عندما واجه برشلونة، نابولي بذهاب دور ثمن النهائي في شباط/فبراير، اختار إينيجو مارتينيز بدلاً منه آنذاك.

الا انّ المدافع المخضرم ارتكب خطأ مكلفا أتاح لنابولي إدراك التعادل (1-1)، قبل أن يبدأ كوبارسي أساسيا في لقاء الإياب وقدم أداء رائعا ليقود برشلونة للفوز 3-1.

وقال كوبارسي بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في المباراة: "لقد كان أحد أفضل أيام حياتي. الفريق يستحق هذه الجائزة".

ويتمتع كوبارسي بصفات المدافع الأنيق والواثق حتى رغم صغر سنه، كما تعد قدراته مع الكرة أمرًا حاسمًا لبرشلونة لبناء الهجمات من الخلف.

وقال تشافي في آذار/مارس الماضي: "كوبارسي ذكي، يعرف متى يتدخل ومتى لا يفعل".

لكن في مواجهة مبابي السريع جدًا، سيكون على كوبارسي شحن طاقته حتى اقصى حدود.

التوازن

سيحتاج كوبارسي إلى أن يكون زميله الأوروجواياني رونالد أراوخو في أفضل مستوياته بعد تراجعه في منتصف الموسم.

ويتمتع المدافع الأوروجواياني بالسرعة وإذا كان بإمكان أي لاعب المساعدة في احتواء مبابي، فهو لديه أفضل فرصة.

وحافظ برشلونة على نظافة شباكه 5 مرات في آخر ست مباريات، وكان كوبارسي حاسمًا في هذا المجال.

وأتاح حصوله على مركز أساسي في التشكيلة لتشافي من أجل استخدام الدنماركي أندرياس كريستنسن في مركز الوسط الدفاعي، مما عالج مشكلة كبيرة في تركيبة الفريق.

ووقع النادي الكتالوني مع أوريول روميو بعد رحيل سيرجيو بوسكيتس، لكن لاعب الوسط الذي بدأ مسيرته الكروية من أكاديمية لاماسيا لم يلفت الأنظار في هذا الدور، فبدأ تشافي في إشراك الهولندي فرنكي دي يونج مكانه.

وأدى ذلك إلى حالة عدم توازن في خط وسط الفريق، نظرًا لأن دي يونج ليس لاعبًا بنزعة دفاعية، مما أسهم في جعل الدفاع هشًا.

في المقابل، شغل الفرنسي جول كونديه مركز الظهير الأيمن، بدلاً من مركز قلب الدفاع حيث بدأ الموسم، مما أعطى برشلونة توازنًا أفضل.

كذلك، أدت إصابة أليخاندرو بالدي إلى قيام تشافي بإشراك البرتغالي جواو كانسيلو في مركز الظهير الأيسر ومع وجود كونديه على اليمين، يبدو بطل إسبانيا أكثر صلابة مقارنة بوجود ظهيرين بنزعة هجومية.

كذلك، فإنّ عودة الحارس مارك أندريه تير شتيجن من إصابة في الظهر، بعد غيابه لاكثر من شهرين، تُشكل عامل ثقة.

وأدى أيضًا بروز الشاب الآخر لامين يامال في خط الهجوم دورًا في تعزيز الخط الهجومي، على الرغم من التركيبة الدفاعية المعتمدة، فيما يعمل البرازيلي رافينيا على الجناح الآخر بطريقة دفاعية ايضا.

وقال تشافي عن الشابَين كوبارسي وجمال "أعتقد أننا ننظر إلى لاعبين يمكنهما إرساء حقبة في النادي، وحتى في كرة القدم العالمية".

وتلقى برشلونة خمسة اهداف في المواجهتين السابقتين أمام باريس عندما واجهه في الأدوار الاقصائية.

وتواجه الفريقان في ثمن النهائي عام 2021، وخرج حينها باريس منتصرًا من كتالونيا 4-1 قبل التعادل إيابًا 1-1.

اما في العام 2017، فبعد أن فاز الفريق الفرنسي ذهابًا على أرضه 4-0 قلب النادي الكتالوني الطاولة عليه إيابًا بفوزه 6-1 بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار اللذين انتقلا لاحقاً للعب في في صفوف باريس.

مما لا شك فيه انّ برشلونة سيكون سعيدًا باستعادة خط دفاعه عافيته، والا كانت النتيجة لتكون صعبة أمام مبابي ورفاقه.