قرابة 2.2 مليون شخص في قطاع غزة على المساعدات

mainThumb
قرابة 2.2 مليون شخص في قطاع غزة على المساعدات

14-01-2024 03:41 PM

printIcon

أخبار اليوم - يعتمد قرابة 2.2 مليون شخص في قطاع غزة على المساعدات الإنسانية لعدم دخول شاحنات محملة بالبضائع، وفقا لمديرة العلاقات الخارجية لأونروا والناطقة باسمها تمارا الرفاعي.

وقالت الرفاعي، الأحد، إنّ ما يصل إلى مخازن وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ضئيل جدا، حيث إنّ القطاع الخاص انهار بالكامل في قطاع غزة، ولا يمكن لأي شخص أن يشتري احتياجاته من المخازن والبقالات؛ لذلك أصبح الاعتماد على المساعدات الإنسانية.

وأضافت أن هناك أكثر من 1.4 مليون شخص حاليا موجودون داخل ملاجئ تابعة "لأونروا أكثرها كانت مدارس؛ لكن الكثير من الملاجئ كانت أما مخازن أو مكاتب أو أي مباني تابعة للأمم المتحدة، ولم تكن مهيأة لاستقبال هذا العدد الكبير من اللاجئين.

وتابعت أنه يوجد "تكدس" نازحين بمحيط مباني "أونروا" يفتروش العراء، حيث إنّ 1.9 مليون نازح فقدوا بيوتهم بحثا عن الأمن والأمان؛ بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

مناطق آمنة

قالت الرفاعي، إنّ هناك منطقة المواصي جنوبي قطاع غزة، حيث طلبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من سكان القطاع التوجه إليها في الأسابيع الماضية على أنها آمنة ثم بدأ من يتوجه إليها يتلقى إرشادات أو أوامر بالإخلاء؛ وهي لم تعد اليوم آمنة.

وأشارت إلى أن ملاجئ "أونروا" ليست آمنة، حيث تعرض أكثر من 135 ملجأ تابعا للأمم المتحدة لعدوان إسرائيلي كما استشهد وجرح نازحون داخلهم.

واستشهد 150 شخصا يعملون لدى وكالة الغوث "أونروا".

المملكة