ندوة عن دور القوات المسلحة الأردنية في حفظ السلام ودورها التنموي

mainThumb

07-01-2024 08:33 PM

printIcon
نظمت جامعة اليرموك اليوم الأحد، ندوة بعنوان "دور القوات المسلحة الأردنية في حفظ السلام ودورها التنموي".

وأكد العميد الركن المتقاعد مأمون بني يونس خلال الندوة، أن المشاركة الأردنية في مهام حفظ السلام الدولية تأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الهاشمية الحكيمة في سعيها الحثيث لرؤية عالم ينعم بالأمن والسلام، وإنطلاقا من المكانة العسكرية المرموقة التي تتمتع بها القوات المسلحة الأردنية على مستوى العالم، والثقة العالية بمهارة وكفاءة كافة منتسبيها.

وبين أن مشاركة سمو الأميرة سلمى بنت عبدالله في عمليات الإنزال الجوي التي تمت للمستشفى الأردني في غزة أخيرا تؤكد حرص القيادة الهاشمية على تقديم الدعم الإنساني وإغاثة المحتاجين في مختلف المواقع.

وأشار بني يونس إلى أن المشاركة الأردنية في مهام حفظ السلام الدولية بدأت في عام 1961، مبينا أن القوات المشاركة موزعة على 38 دولة.

بدوره، قال العميد الركن المتقاعد إبراهيم ملحم، إن سجل القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي حافل بإنجازات إستطاع تحقيقها بفضل توجيه ورعاية القيادة الهاشمية الحكيمة، مبينا أن الجيش العربي خاض 39 معركة ضد القوات الإسرائيلية عام 1948، وشارك في عدة حروب وساهم في الدفاع عن كثير من الدول، فيما يواصل ومنذ العام 2012 بذل جهود كبيرة في حماية الحدود الشمالية والشرقية للمملكة وإحباط كافة محاولات تهريب الأسلحة والمخدرات والتسلل عبر الحدود.

وبين ملحم أن الدور التنموي للقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي يتمثل بدفع حركة التنمية والمشاركة في تنفيذ المشاريع الاقتصادية والبنية التحتية، والمشاركة في تخطيط المشاريع التنموية وتنفيذها، من خلال مجالات القوى البشرية، التعليم والثقافة، الصحة، والخرائط والمساحة الجوية، والبناء والتعمير إضافة إلى مجال الخدمات.

وقال إن القوات المسلحة الأردنية، وفرت أفضل الخدمات لمنتسبيها ومن ذلك أنها استطاعت سد حاجة القوات المسلحة من الضباط والأفراد وساعدت في خفض نسب البطالة، كما عملت على إيصال التعليم للمناطق النائية إضافة للإشراف على المنتفعين من المكرمة الملكية السامية ومتابعة دراستهم، ووفرت منظومة صحية متكاملة ومتطورة تقدم أفضل خدمات الرعاية الصحية لمنتسبيها.