نادي الشباب السياسي ينظم جلسة حواريّة بعنوان "الأُردن ما بعد 7 أكتوبر"

mainThumb

05-01-2024 11:15 PM

printIcon

أخبار اليوم - سمير الصمادي – نظّم نادي الشباب السياسي، أمس، جلسة حواريّة بعنوان "الأردن ما بعد 7 أكتوبر"، إذ تناول المتحدثون العدوان على قطاع غزة وتداعياته على الأردن.
وشارك في الجلسة التي أقيمت في جامعة الحسين التقنية وتحت رعاية رئيسها الأستاذ الدكتور إسماعيل الحنطي، كلًّا من مؤسس معهد السياسة والمجتمع الدكتور محمد أبو رمان، والنائب عمر العياصرة وعدد من السياسيين وطلبة الجامعة.
واستعرض خلال الجلسة الدكتور أبو رمان تأثير الجغرافيا على طبيعة العلاقة بين الأردن وفلسطين، وأنَّ هذا التأثير وضع الأردن في قلب القضية الفلسطينيّة منذ اليوم الأول لتأسيس إمارة شرق الأردن.
وفي معرض ردِّه عن إمكانيّة أن يكون الموقف الأردنيّ أكثر حزمًا تجاه دولة الاحتلال، بيّن أبو رمان أنَّ للدولة الأردنيّة مصالح استراتيجية عليا يجب المحافظة عليها، وأنَّ التصرفات وردود الفعل غير المدروسة من شأنها الإضرار بمصلحة البلدين.
من جهته أوضح العياصرة أنَّ الموقف الأردنيّ حِيال ما يجري في قطاع غزّة لا يحتاج للدفاع أو الشُّكر والثناء، لأنَّ الأردن شريك أساسيّ في القضية الفلسطينيّة ولا يقف موقف المشاهد.
مضيفًا أنَّ حجم ما جرى في 7 أكتوبر وما بعده سيؤثر في مستقبل وشكل وتركيبة الدولة الأردنيّة، من خلال ردود الفعل القاسية لدولة الكِيان، وحجم الدمار الهائل الذي أحدثته في البنية التحتيّة، ومحاولة التهجير القسري وإحداث تغيير ديموغرافي في القطاع، ومحاولة استنساخ ذلك في الضفة الغربية.
كما أكَّد المتحدثون على أهميّة الدور الأردنيّ المتقدم على كافة الأصعِدة، الساعي لوقف العدوان على القطاع وإيصال المساعدات الإنسانيّة، والمضي قُدُمًا في حل الدولتين.