الهيئة المستقلة :30 حزباً مرخصاً و10 تحت التأسيس

mainThumb

03-01-2024 12:04 PM

printIcon

أخبار اليوم - كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب ان عدد الأحزاب السياسية المرخصة، حسب قانون الاحزاب السياسية رقم (7) لسنة 2022 رسمياً بلغ 30 حزباً، احتلت العاصمة عمّان النسبة الأعلى للاعضاء الموزعين حسب المحافظة 32.05%، وإربد بالمرتبة الثانية، 19.63%، والزرقاء بالمرتبة الثالثة، 12.78%.، فيما كانت أقل النسب بحسب الاعضاء الموزعين في المحافظات، محافظة معان، بـ 1.59%.

كما بلغ عدد الاحزاب -تحت التأسيس- 10 أحزاب، وتنتظر الهيئة تحديد موعد انعقاد مؤتمراتها التأسيسية.

وتشير آخر الأرقام الواردة من الهيئة المستقلة، إلى ارتفاع عدد الاعضاء المنتسبين للأحزاب، حيث بلغ مجموع أعداد الأعضاء -ذكور والإناث- (58975)، وشكلت نسبة الذكور، 56.75%، فيما بلغت نسبة الإناث، 43.25%، كما بينت التفاصيل أكثر، انه بلغ عدد الأعضاء الإناث إلى (25508)، أما الذكور إلى (33467)، فيما بلغ عدد الأعضاء الشباب (22555).

ومع عقد مؤتمره التأسيسي «الوفاء الوطني الأردني»، وذلك بعد اكتمال النصاب القانوني وتحقيق شروط تأسيس الأحزاب استنادا إلى قانون الأحزاب، ارتفع عدد الأحزاب المرخصة بحسب القانون إلى 30 حزباً، وهي: مساواة، الشعب الديمقراطي (حشد)، القدوة، النهج الجديد، الائتلاف الوطني، جبهة العمل الإسلامي، الأرض المباركة، الشورى، الميثاق الوطني، الديمقراطي الاجتماعي، الوحدويون الديمقراطي، إرادة، الاتحاد الوطني، الغد، المستقبل والحياة، العدالة والاصلاح، الوحدة الشعبية الديمقراطي، التكامل الوطني، الوطني الدستوري، العمال، الشيوعي، البعث العربي الاشتراكي، الإصلاح والتجديد/ حصاد، الحركة القومية، التيار الوطني، الأنصار، الشعلة، تقدم، نماء، الوفاء.

من جهتها، أصدرت الهيئة المستقلة تعميما إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية في الأردن، أكدت فيه أن كشوف أعضاء الحزب الموجودة لدى سجل الأحزاب في الهيئة، هي المرجع الوحيد لاعتماد تاريخ الانتساب للعضو.

وأوضحت الهيئة أنه لغايات قبول طلب الترشح ضمن القائمة الحزبية في الدائرة الانتخابية العامة أو لغايات الحصول على التمويل المخصص للأحزاب السياسية، يجب أن يكون قد مضى على انتساب المرشح في الحزب مدة لا تقل عن ستة أشهر قبل يوم الاقتراع.

وشددت الهيئة على أهمية تزويد سجل الأحزاب بمعلومات الأعضاء المنتسبين بشكل دوري ومستمر، لضمان دقة المعلومات المتعلقة بتاريخ الانتساب.

وبيّنت أن سجل الأحزاب يقوم بنشر أسماء الأعضاء المنتسبين وتواريخ انتسابهم عبر المنصة الإلكترونية للأحزاب السياسية، مما يسهل عملية التحقق والتدقيق.