هل كان التوقيت الصيفي سببا في حادث "سلحوب"؟

mainThumb

13-12-2023 04:25 PM

printIcon

أخبار اليوم- صفوت الحنيني

في التوقيت نفسه، وعلى مدار أعوام سابقة، تشرق شمس المملكة على فاجعة يذهب ضحيتها طلاب كانوا في طريقهم لجامعاتهم، وارتقوا بالطريقة نفسها مع اختلاف الأماكن.
خمسة طلاب ارتقوا صباح اليوم، الأربعاء، في حادث تدهور حافلة كانت تقل طلابا من جامعة العلوم والتكنولوجيا على طريق سلحوب في محافظة البلقاء، فهل كان التوقيت الصيفي سببا في هذا الحادث؟ هل كان من الممكن تأخير موعد دوام الجامعات؛ بسبب الظروف الجوية لتلاشي مثل هذه الحوادث؟
منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” الدكتور فاخر دعاس قال ل "أخبار اليوم" إن بعد هذه الحادثة الأليمة يجب أن يفتح ملف نقل الطلاب في جامعات المحافظات مثل اليرموك والعلوم والتكنلوجيا وآل البيت.
وأوضح دعاس أن هذا الموضوع يجب يعالج من خلال طرق عدة لعل أهمها إعادة النظر بدوام الطلاب خلال فترة الشتاء، وعلى وجه الخصوص منذ بداية شهر كانون الثاني حتى نهاية آذار؛ بسبب خطورة الطرق وتأخر شروق الشمس، وأن على الطالب الذي يريد حضور المحاضرة الأولى في الساعة الثامنة يجب عليه أن يخرج وقت مبكراً جدا من صباح هذا اليوم، وعليه يجب أن تكون المحاضرة الأولى ما بين الساعة التاسعة والتاسعة والنصف.
وأكمل الدكتور دعاس حديثه بالشأن ذاته مطالبا بإعادة النظر في آلية ترخيص حافلات نقل الطلاب على نحو خاص وحافلات ما بين المحافظات بشكل عام من ناحية تأهيلها وصيانتها وخبرة سائقها، بالإضافة إلى صيانة الطرق التي تعتبر من واجب أمانة عمان والبلديات والعمل مع وزارة الأشغال وإعادة النظر في صلاحيتها.
الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي مهند الخطيب قال ل "أخبار اليوم" أن ليس من مسؤولية الوزارة بأن تغير مواعيد بداية الدوام.
وأوضح الخطيب أن هذه المهمة موكلة لرؤساء الجامعات، وأن قرار تأخير موعد الدوام أو تقديمه بيد رئيس الجامعة ولا علاقة للوزارة في هذا الأمر.