صحيفة بريطانية: تخطيط حماس لـ7 أكتوبر كان بمساعدة جواسيس لها في " إسرائيل "

mainThumb

05-12-2023 12:46 PM

printIcon

قالت صحيفة /الجارديان/ البريطانية نقلا عن جيش الاحتلال قوله إن "حماس وضعت خططا هجومية مفصلة لسنوات بمساعدة الجواسيس".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الحجم الهائل للمعلومات التي تم الاستيلاء عليها من مقاتلي "حماس" تكشف فشل الجيش الإسرائيلي في اكتشاف الإشارات".

وأكدت على أن "حماس انخرطت على مدى سنوات في التخطيط ورسم خرائط تفصيلية بمساعدة جواسيس داخل إسرائيل قبل هجوم 7 أكتوبر" زاعمة أن هذا "ما توصل إليه الجيش الإسرائيلي بعد فحص الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والوثائق التي تم الاستيلاء عليها من مسلحين في ساحة المعركة وفي غلاف غزة".

وقالت إن "المقاتلين حملوا معهم أدلة إرشادية حول كيفية أخذ الرهائن وكتب تفسير العبارات الشائعة من العربية إلى العبرية، وكان أحدها يتضمن عبارة ارفع يديك وافرد ساقيك". تم تضمين الوثيقة في مخبأ المواد الذي نشرته وحدة الاستخبارات العسكرية العمشات التابعة للجيش الإسرائيلي يوم الاثنين.

وقال ضابط إسرائيلي وفقا للصحيفة إن "هدف عمشات، الذي أعيد تأسيسها بعد 7 أكتوبر، هو فهم خطط حماس الهجومية والدفاعية، والحصول على معلومات استخباراتية عملياتية وفهم عقيدتها بشكل أفضل بعد أن تفاجأ الجيش الإسرائيلي بغارة حماس التي قُتل فيها 1200 جندي، وقتل واحتجز 300 رهينة".

وأعلن قائد هيئة الأركان في "كتائب القسام"، الجناح المسلح لحركة "حماس" محمد ضيف، في (7 تشرين أول/أكتوبر)، انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، وذلك بعد إطلاق مئات الصواريخ من غزة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، واقتحام المواقع العسكرية والمستوطنات المحاذية للقطاع ما أدى لمقتل وإصابة آلاف الجنود والمستوطنين وأسر العشرات.