مستشفى معاذ بن جبل: نقلة نوعية بمستوى الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى

mainThumb

04-12-2023 02:19 PM

printIcon

أخبار اليوم - يخطو مستشفى معاذ بن جبل الحكومي في الشونة الشمالية بثقة نحو تطوير خدماته الصحية بما يلبي الزيادة السكانية واحتياجات المواطنين في لواء الاغوار الشمالية الذي يناهز عدد سكانه 150 الف نسمة.

وشكل تزويد المستشفى أخيراً بوحدة الرنين المغناطيسي بلفتة ملكية سامية، نقلة نوعية بمستوى الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى للمرضى والمراجعين الذين كانوا يضطرون سابقاً الى تحويلهم لمستشفيات وزارة الصحة الأخرى بمحافظة اربد، لتضاف هذه الخدمة الى مراحل تحديث المستشفى الذي تأسس عام 1981 وشهد خلال السنوات الأخيرة توسعات بأقسام الطوارئ والعيادات الخارجية واستحداث اقسام ضرورية كغسيل الكلى، والاطفال، والخداج.

مدير المستشفى الدكتور اسامة ابو سنينة قال في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) التي جالت في اقسام ومرافق المستشفى، إن وحدة الرنين المغناطيسي التي جاءت استجابة من جلالة الملك عبدالله الثاني لمطالبات الأهالي خلال زيارة جلالته الأخيرة للمستشفى، تعتبر من الوحدات الأحدث تقنياً على المستوى العالمي بكلفة زادت على 800 الف دينار.

وأشار الدكتور ابو سنينة الى أن من شأن هذه الوحدة توفير الوقت والجهد والمال على مرضى ومراجعي المستشفى، وتخفيف ضغط المواعيد عن مستشفيات الوزارة في محافظة اربد، وتقليل مدد الانتظار على المرضى في الاغوار الشمالية والألوية المحيطة.

وقال، ان المستشفى يرنو من خلال خطته حالياً الى تطبيق معايير الاعتمادية للمؤسسات الصحية بعد ان جرى ادراجه أخيراً في برنامج الاعتمادية لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية في وزارة الصحة، من حيث استكمال كافة المعايير المطلوبة بدعم من وزارة الصحة خلال العام المقبل.



وأوضح ان تطبيق خطة الاعتمادية متواصلة لتلك الغاية التي من شأنها احداث تطور لافت في الخدمة الصحية من خلال تطبيق معايير الاعتماد في الخدمات الطبية والعلاجية والفنية واللوجستية والبيئية، ما سينعكس على مجمل خدمات المستشفى المقدمة للمراجعين والمرضى.

وأضاف ابو سنينة، إن تطوير خدمات المستشفى يأتي ضمن استراتيجية وزارة الصحة في تحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية وزيادة كفاءة وفعالية إدارة البنية التحتية وضمان استدامتها، وتحسين جاهزية المرافق الصحية.

وبين ان المستشفى الذي تبلغ سعته السريرية 65 سريراً وبنسبة إشغال تصل لنحو 45 بالمئة، يضم حالياً مختلف الأقسام الطبية التي تشمل الجراحة العامة والنسائية والتوليد والأطفال والباطني والتخدير والعيون والأنف والأذن والحنجرة والعناية الحثيثة، اضافة الى الاسعاف والطوارئ، لافتا الى ان عدد الكوادر الطبية في مختلف الاختصاصات يبلغ 53 طبيباً وطبيبة الى جانب 130 ممرضاً وممرضة.

وتابع، انه جرى أخيراً استحداث عيادة للطب النفسي وأخرى لامراض اللثة، وزيادة عدد أطباء اختصاص الجلدية، استجابة لاحتياجات المواطنين، وتقليل حالات تحويل الحالات المرضية الى مستشفيات اخرى، مشيرا الى ان مخصصات المستشفى ضمن موازنة مجلس اللامركزية للعام المقبل التي لا تزيد على 50 الف دينار من المقرر استغلالها في توسعة مستودعات المستشفى.

ولفت ابو سنينة الى طموح المستشفى وضمن توافر الامكانات والمخصصات اللازمة الى تزويده ببعض الأجهزة الفنية وتوسعة قسمي النسائية والتوليد الذي يضم حالياً 10 أسرة اضافة الى قسم المختبر للتخفيف من الضغط الخدمي، معربا عن الأمل بتزويد المستشفى قريباً باختصاصيين اضافيين في مجالات الاشعة والعظام والأذن والعيون والاسنان، وفني مختبر وتمريض مشارك لغاية ضمان مزيد من الارتقاء بخدمات العيادات الخارجية التي تستقبل شهريا اكثر من 8500 مراجع.

وحول شكوى مراجعين من نقص علاجات الأمراض المزمنة، أوضح الدكتور ابو سنينة، أن نحو 80 بالمئة من احتياجات المواطنين الصحية متوفرة في المراكز الصحية الأولية والشاملة، لافتاً الى ان المراجعات لقسم الاسعاف والطوارئ الذي يستقبل يومياً اكثر من 250 مراجعاً تكون في كثير من الحالات لأسباب غير طارئة وهو ما ينطبق على مراجعة بعض المواطنين لعيادات الاختصاص لغاية صرف الأدوية.

ودعا مدير المستشفى المواطنين إلى مراجعة المراكز الصحية في مناطقهم لغاية صرف الأدوية للامراض المزمنة، مؤكدا ان المستشفى يتابع باستمرار مع مستودعات الأدوية في اقليم الشمال لتأمين احتياجاته المطلوبة.

يشار الى ان مستشفى معاذ بن جبل يخدم مناطق جغرافية واسعة تضم مناطق الشونة الشمالية والعدسية والباقورة والمنشية والعرامشة والفضيين ووقاص وقرى الشيخ حسين التي يناهز عدد سكانها أكثر من 100 الف نسمة، فيما يخدم مستشفى ابو عبيدة الجراح الحكومي بقية مناطق اللواء التي تشمل المشارع ووادي الريان والكريمَة.

(بترا)