فوائد حقن البلازما للوجه وإجراءات الحقن

mainThumb
بلازما الدم

17-01-2023 08:35 PM

printIcon

ماهي تقنية حقن البلازما الغنية ؟
تعتمد تقنيات الحقن بالبلازما على بلازما الدم الغنيّة جداً بالصفيحات الدموية الطازجة وعوامل النمو والسيتوكينات والأنزيمات الضرورية للاستشفاء، وتقوم البلازما على تحفيز إنتاج خلايا جديدة في المرحلة الابتدائية من عمرها لها القدرة على الانقسام والتحول لتعطي خلايا متخصّصة في بناء الجلد، بالإضافة إلى كونها مسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة وتعزيز مرونة الجلد، مما ينتج عنه أنسجة جديدة ونمو أوعية دموية غزيرة وتجديد الدورة الدموية في المنطقة مما يسبب سرعة النمو والشفاء .


استخدامات البلازما التجميلية :
علاج التجاعيد وعلامات التقدم بالسن: يعمل حقن البلازما على توليد الكولاجين في الجلد الأمر الذي يسبب محاربة التجاعيد ومعالجتها بطريقة تدريجية وعلاج علامات التقدم في السن مثل العيون الغائرة والهالات السوداء.
علاج الندبات والحروق الجلدية: يفيد حقن البلازما في علاج الندبات القديمة أو التصبغات الجلدية وندبات الحروق وندبات حب الشباب بشكل كبير، إذ يعاني بعض الأشخاص بشكل متكرر من عدم استجابتهم للأدوية الأخرى ويعتمدون على البلازما في حل هذه المشكلة .


علاج الصلع أو تساقط الشعر: يعد الصلع من أهم الأمراض الجلدية التي تصيب الشعر بالإضافة إلى الثعلبة ويعد علاجها بالبلازما طريقة فعالة جداً وذو فائدة كبيرة.
عدم نمو الشعر: وللفائدة العظمى في زيادة نمو بصيلات الشعر فإن سبب عدم نمو الشعر مشكلة يفترض علاجه بحقن البلازما.


عملية حقن الدهون الذاتية: يتم الاعتماد على البلازما في عمليات حقن الدهون الذاتية في الوجه والجسم لتساعد الخلايا الدهنية المالئة على البقاء نشطة وحية ولتساعد ثبات الدهون الذاتية.


تعد طريقة حقن البلازما طريقة آمنة تماماً وليس لها تأثيرات جانبية لأنها تعتمد على حقن مكونات طبيعية ذاتية (من نفس الشخص) وبالتالي لا تواجه أي رفض من الجسم لها، إليك طريقة حقن البلازما.


أخذ عينة من دم للمريض: نأخذ عينة من دم مريض ما يقارب 20 ميليلتر بعد تعقيم جيد بالكحول وسحب من وريد ظاهر بلطف شديد، في حالة بلازما النقاهة عندما تكون عينة الجم من مريض آخر تخضع للفحوصات الطبية الكاملة.
تثفيل عينة الدم: ويقصد بالتثفيل فصل البلازما عن بقية عناصر الدم بجاهز طرد مركزي مخصص، والتي تحتوي صفيحات طازجة مع عوامل نمو تساعد على تجديد الأنسجة التالفة في الجلد.


الكشف بالأشعة: يستطيع من خلالها الطبيب أو المختص تحديد الأماكن من الجلد أو الشعر أو المفاصل أو غيرها من الأماكن المراد حقن البلازما فيها، وقد تستغرق هذه الخطوة ما يقارب ال 60 دقيقة.

تطبيق الحقن عن طريق الوخز: بعد التعقيم الجيد للمنطقة المراد حقن البلازما فيها يقوم المختص بتمرير ثقوب الحاقن فوق جلد المنطقة المرغوبة والممتلئة بمادة البلازما، كما يمكن إضافة ليدوكائين كمخدر موضعي قبل الحقن لتخفيف الألم.
ترطيب المنطقة وإراحتها: وبعد الانتهاء من حقن مادة البلازما، يعطي المريض فترة استراحة ومن ثم يمكن البدء في مكان آخر أو تأجيل الجلسة الثانية إلى موعد آخر، وقد يحتاج المريض إلى أكثر من جلسة حسب الوضع السريري ويعتبر حقن البلازما المتكرر أمراً تكميلياً إلى جانب العناية بالجسمك.


تعتبر حقن البلازما في الوجه طريقة آمنة إلى حد ما ويدوم العلاج فترة طويلة ويمكن تكرار الجلسات مرة إلى مرتين شهرياً، وأهم فوائد حقن البلازما للوجه:


إزالة طبقة الخلايا الميتة: تساعد البلازما على تعزيز عملية تجديد الجلد والتخلص من طبقات الجلد الميت الناتجة عن العوامل الخارجية أو كثرة استعمال مستحضرات التجميل.


تجديد نمو الخلايا وتنشيط الدورة الدموية: تعتبر طريقة الحقن بحد ذاتها عملية محفزة ومنشطة للدورة الدموية في منطقة الحقن وهذا يجعل الوجه حيوياً بالإضافة إلى تجديد النمو في خلاياه وإعادة النضارة إليه.


التخلص من الهالات السوداء تحت العيون: تعمل البلازما على تجديد الخلايا وتسريع نموها وتنشيط الدورة الدموية حول العين مما يساعد على إزالة البقع السوداء تدريجياً مع المداومة المستمرة على حقن البلازما.


معالجة التصبغات الجلدية: يترك حب الشباب آثار مدمرة على البشرة كما أنه قد يخلف تصبغات وبقع تجعل للبشرة لون غير موحد وتسبب مظهراً مزعجاً للفتاة بطريقة مشابهة لحروق الشمس، وتعتمد آلية حقن البلازما ضمن هذه التصبغات على تقشيرها مثل تقنية التقشير الكيميائي للوجه ولاً ثم إزالتها لاحقاً بعد جلسات متكررة.


سرعة شفاء الجروح والتئامها: تشير بعض الدراسات الحديثة عن أهمية العلاج بالبلازما للتسريع في عملية شفاء الجروح والتئامها مع مرور الوقت إذ أن أفضل علاج لها مع مرور الوقت هو حقن البلازما.


تأخير ظهور التجاعيد: تحافظ النساء على إشراقة رائعة وإطلالة مميزة مهما كبرن في السن لذلك تسعى إلى حقن البلازما والتي تساعد على تجديد الأدمة من الداخل وتنشيط الخلايا على الانقسام والتكاثر الفعال للحصول على بشرة جميلة بالإضافة إلى محاربة التجاعيد ومنع ظهورها.